أكد أمين عام ​الأمم المتحدة​ ​أنطونيو غوتيريس​، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق تطلعات الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وخلال ندوة إعلامية إنطلقت أعمالها اليوم وتستمر لمدة يومين بمقر الأمم المتحدة في ​نيويورك​، حول "إحلال ​السلام​ في ​الشرق الأوسط​"، دعا القادة الإسرائيليين و​الفلسطينيين​ إلى "إظهار الإرادة السياسية اللازمة لإحياء الحوار بينهما وإستئنافه".

وأوضح غوتيريس، أنه "يصادف حدث هذا العام (إنعقاد الندوة) أيضاً الذكرى الثلاثين لمؤتمر مدريد للسلام، وهي لحظة تاريخية أدت إلى الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأرست أساساً حاسماً للسلام يجب أن نسعى للبناء عليه"، مشيراً إلى أنه "صحيح أننا شهدنا خلال السنوات الماضية المزيد من الانتكاسات، ويتساءل الكثيرون عن جدوى حل الدولتين المتفاوض عليه ، إلا أنه لا يمكننا أن نفقد الأمل".

وشدد على "أنني أحث القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على إظهار الإرادة السياسية اللازمة لإحياء الحوار وإستئنافه"، مؤكداً أن "حل الدولتين يظل على النحو المحدد في قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والإتفاقيات الثنائية هو السبيل الوحيد لضمان أن يتمكن كل من الفلسطينيين والإسرائيليين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة المتمثلة وإنهاء الإحتلال، وتحقيق دولتين مستقلتين لهما سيادة، تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن على أساس خطوط 1967، وتكون ​القدس​ عاصمة الدولتين".