حضّ وزراء خارجية دول ​مجموعة السبع​ ​بيلاروسيا​، على وضع حد لأزمة الهجرة عند حدودها مع ​بولندا​، متهمين إياها بإثارة الأزمة عمداً وتعريض حياة الناس للخطر. وإتّهمت ​بريطانيا​ وكندا و​فرنسا​ و​ألمانيا​ وإيطاليا واليابان و​الولايات المتحدة​ نظام الرئيس البيلاروسي ​ألكسندر لوكاشينكو​ بترتيب عملية الهجرة غير الشرعية عبر حدودها، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي بيان وقّع عليه الإتحاد الأوروبي أيضاً وصدر عن حكومة لندن، قال الوزراء: "تعرّض هذه الأفعال الفظة حياة الناس للخطر"، وأكدوا "أننا نقف صفاً واحداً في تضامننا مع بولندا، كما مع ليتوانيا ولاتفيا، التي إستهدفت جميعها بهذا الإستخدام الإستفزازي للهجرة غير النظامية كتكتيك مصطنع".

ودعوا "النظام إلى الوقف الفوري لحملته العدوانية والإستغلالية من أجل منع المزيد من الوفيات والمعاناة"، مشددين على أنه "ينبغي السماح للمنظمات الدولية بالوصول الفوري ومن دون عوائق للمهاجرين المحاصرين عند الحدود لتقديم مساعدات إنسانية".

وذكر الوزراء، أن "أفعال النظام البيلاروسي محاولة لصرف الإنتباه عن تجاهله المستمر للقانون الدولي والحريات الأساسية وحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق شعبه".