أكد وزير الصناعة جورج بوشكيان، عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن "بري لديه إحاطةْ واسعةْ وشاملة بالقضايا المطلبية الصناعية، وبأهمّيةِ القطاعاتِ الانتاجيّة، الصناعية والزراعية، ودورِها الكبير ومساهمتها بنهضةِ الاقتصادِ الوطني".

ولفت إلى أن "اللقاء مع بري مفيدٌ جدّاً، وكان الاجتماع للاستماع إليه أكثر من عرض الأمورِ الصناعيّة معه، والاستنارة بآرائه القيّمة والصائبة، حيث بحثنا في الدعمِ التشريعي إذا جاز التعبير، الممكن أن يوفِّره المجلس النيابي، على صعيد سنِّ تشريعاتٍ وقوانين مرتبطة بتطويرِ القطاع الصناعي وتحديثه".

وفي هذا الإطار، أفاد بوشكيان بان "بري أبدى الاستعداد، وأعطى الدفعَ لهذا التوجُّه، مذكِّراً بوجود كتلةٍ نيابيّةٍ صناعيّةٍ بارزة لا تُقَصِّر على هذا الصعيد"، مشيراً إلى أن "الزملاء الصناعيّين لا يفوِّتون فرصة إلا ويعملون فيها على دعم الصناعة في لبنان، وقد شكّلوا "لوبي" صناعي مهمّ في أعمالِ المجلس".

وأضاف: "بري يوافقُهُم الرأي ويساندُهم بذلك، لأنّه مقتنعٌ بالاقتصاد الانتاجي كمدخل خلاصٍ من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية". وأفاد بـ "إنني أطلعت بري على الحملة التي تقوم بها وزارةُ الصناعة على صعيد سلامة الغذاء، والتدابير والاجراءات الرادعة التي اتّخذتها، وتركيزِنا على الجودة في الانتاج والالتزام بالمواصفات، وعدم السماح باستمرارِ عملِ المصانع غير المرخصّة".

كما شدد على "إننا لن نسمحَ ببقاءِ المصانع غيرِ المرخَّصة تعمل وتنتج، ولن نسمحَ بتسويقِ منتجاتٍ صناعيّة غذائية وغيرِها في الأسواقِ اللبنانيّة من دون خضوعِها لشروطِ وزارةِ الصناعة ورقابتِها هذه هي القوانين، هذه هي الأصول سوف نطبّقُها على كاملِ الأراضي اللبنانيّة. وإذا لم نُشَهِّر بالمخالفين حتى الساعة، فإن حملتنّا ستتصاعدُ وصولاً إلى تسميةِ المرتكبين وإيقافِهم عن العمل وذلك تطبيقاً للقانون، والتزاماً منّا بالسلامة العامة وبصحّةِ المواطن".

وأوضح بوشكيان أن "بري أبدى كلَّ الدعم لهذا التحرُّك"، مشدَّداً على أن "التلاعبَ بصحّةِ الناس خطٌ أحمر، كما أن تشويهَ سمعةِ الصناعة يُسيءُ إلى الاقتصاد ككل". وتابع: "عرضتُ عليه أيضأ مسألة إقامة المناطق الصناعية وتشجيع البلديات في المناطق البعيدة والريفيّة في البقاع والجنوب على تقديم مشاعات لاقامة مناطق صناعية فيها، تُبْنى وفق الشروطِ الدولية وتحترمُ المعاييرَ الدولية. كما أطلعته على النشاطِ المشترك مع وزارة التربية وإطلاق برامج تعليميّة وتوجيهية في المدارس لتثقيف الطلاب على أهمية تشجيع الانتاج الوطني وإعطائه الأولويّة في مشترياتِهم".