أصدرت ​وزارة الخارجية الأميركية​ تحديثاً حول الدول المدرجة بقائمة العقوبات بسبب الحرية الدينية، مؤكدةً أنها لن تتنازل عن التزامها بالدفاع عن حرية الدين أو المعتقد للجميع وفي كل بلد.

وأوضحت الوزراة، في بيان، أنه "تقع على عاتق وزير الخارجية في كل سنة مسؤولية تحديد الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية، التي تستحق إدراج في قائمة العقوبات بموجب قانون الحرية الدينية الدولي بسبب انتهاكاتها للحرية الدينية".

وأعلنت "أننا ندرج اليوم كلاً من بورما وجمهورية ​الصين​ الشعبية وإريتريا و​إيران​ وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وكذلك باكستان و​روسيا​ و​السعودية​ وطاجيكستان وتركمانستان في قائمة الدول التي تشكل قلقاً خاصاً لمشاركتها في إنتهاكات ممنهجة ومستمرة وجسيمة للحرية الدينية أو تغاضت عنها".

وتابعت الخارجية في بيانها: "نضع ​الجزائر​ وجزر القمر وكذلك كوبا ونيكاراغوا على قائمة المراقبة الخاصة للحكومات التي شاركت في إنتهاكات جسيمة للحرية الدينية أو تغاضت عنها". كما أدرجت في قائمتها "​حركة الشباب​" و"​بوكو حرام​" وكذلك "هيئة تحرير الشام" و​الحوثيين​ و"داعش" فضلاً عن "داعش" في الصحراء الكبرى و"داعش في غرب إفريقيا" و"جماعة نصر الإسلام والمسلمين" وطالبان في قائمة الكيانات التي تشكل قلقاً خاصاً".