اعتبرت رئيسة دائرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة رندة حمادة، أن "مراكز الرعاية الصحية الاولية تفتح ابوابها لاوقات طويلة في النهار و80% من الامراض تعالج في هذه المراكز ولا لزوم حينها للذهاب الى المستشفى، وأدوية الامراض المزمنة موجودة في مراكز الرعاية الصحية".

وأضافت في مقابلة تلفزيونية: "المريض بمجرّد ان يصل الى مركز الرعاية الصحية يقول ما مشكلته الصحية فيراه طبيب المركز ويتمّ اعطاؤه الدواء اللازم مجانا وفتح ملفّ له ومجمل انواع الأدوية متوفرة، ولدينا ادوية جينيريك لا براند من أجود الانواع مصادق لديها لدى منظمة الصحة العالمية، والفحوصات متوفّرة ايضا في مراكز الرعاية الصحية وكذلك اللقاحات للأطفال".

ولفتت الى أن "التمويل لفتح مراكز رعاية صحية عادة يكون شراكة بين القطاع الاهلي والبلدية ووزارة الصحة، يأتينا دعم كبير من الاتحاد الاوروبي وذلك بسبب استفادة مئات الاف النازحين من مراكزنا والداعمون واعون الى ان الضغط سيزداد على هذه المراكز بفعل الأزمة من لبنانيين وغير لبنانيين".

وأوضحت أنه "من المؤكد ان اللقاحات والادوية للامراض المزمنة وغير المزمنة متوفرة حتّى منتصف 2022"، وتابعت: "لدينا نظام يرصد حركة المستفيد من الادوية واللقاحات من مركز الرعاية الصحية واليوم نطوّر النظام لندخل اليه ايضا الملف الطبّي لأي مستفيد".

وأردفت رئيسة دائرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة: "اي مواطن يمكن ان يتوجّه لأقرب مركز رعاية صحية اولية ويؤمن لنفسه الامور الاساسية في الرعاية الصحية من لقاحات وادوية وفحوصات".