أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، كبير المفاوضين النوويين، علي باقري كني، أن إيران والإمارات اتفقتا على فتح فصل جديد في العلاقات.

والتقى باقري كني بأنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي بحضور خليفة شاهين المرر وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال زيارة إلى دبي.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) ذكرت أن اللقاء بين المسؤولَين، بحث العلاقات بين الإمارات وإيران، حيث أكد الجانبان "أهمية تعزيزها على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل في إطار المصالح المشتركة، والعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في المنطقة، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين".

ويأتي اللقاء بعد أقل من أسبوعين على تصريح قرقاش منتصف تشرين ، بأن الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة، مضيفاً أن بلاده ما زالت تشعر بقلق عميق من سلوك إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

ولفت قرقاش إلى أنه رغم ذلك فإن بلاده "تتخذ خطوات لتهدئة التوتر، حيث لا مصلحة لها في المواجهة التي ستدفع ثمنها المنطقة كلها، على مدى عقود قادمة".

وأشار إلى أن "العملية ستكون بطيئة"، لكنه يأمل في أن يتسنى بمرور الوقت بناء الثقة بين الجانبين وبدء إحراز تقدم نحو وضع أكثر استدامة، ومفيد للطرفين.