أعلنت شركة Palladium وفرعها لإدارة الأصول Bamboo Capital Partners، بالتعاون مع صندوق Cedar Oxygen ومجموعة من المستثمرين اللبنانيين في القطاع الخاص، عن "شراكة استراتيجية لتطوير صندوق التمكين الاقتصادي في لبنان (LEEF)، بهدف مساندة القطاع الخاص بفاعلية، وتحديدا الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان في خضم الأزمة المالية المستمرة".

ووقع الطرفان اتفاقا استراتيجيا لتطوير صندوق LEEF وتحديد هيكليته وإطلاقه "بغية توفير الإغاثة الاقتصادية للقطاع الخاص في لبنان ودعم مسيرته نحو التعافي، مع التركيز على القطاعات التي تستهدف الحاجات الأساسية للأسر وتعزيز فرص التوظيف وايجاد قيمة اقتصادية في البلاد".

وستوفر شراكة LEEF "رأس مال مخصصا حصرا للقطاع الخاص اللبناني وللشركات ذات الأهلية، بهدف تعزيز "الاقتصاد الحقيقي" في البلاد".

وستعمد الى "توفير التسهيلات الائتمانية الملحة لمساعدة الشركات على تحسين قدرتها التنافسية، وزيادة الإنتاج، وتوفير فرص العمل".

ويرتكز عمل الصندوق بشكل أساسي على "القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة على الاقتصاد، مع التركيز في المستقبل على التحول إلى الإقتصاد المستدام".

وتسعى شراكة LEEF، جنبا إلى جنب مع Palladium، وخبرة Bamboo Capital الاستثمارية في قطاع التمويل المصغر في لبنان، إلى "تسخير الموارد المالية لمؤسسات تمويل التنمية والشتات اللبناني لدعم الشركات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة الحجم وحضها على التصدي للأزمة الإقتصادية الحادة التي ترخي بظلالها على لبنان".

ويتوقع الصندوق الجديد "توفير ما مجموعه 500 مليون دولار لتنمية محفظة قروضه والوصول إلى حد أقصى من المقترضين اللبنانيين الذين يكافحون يوميا للحصول على الائتمان في خضم أزمة مصرفية طويلة الأمد".