توصل الاشتراكيون الديمقراطيون وحزب الخضر والليبراليون، إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا، معلنين بذلك نهاية سيطرة المحافظين بزعامة أنجيلا ميركل على الحكم بعد 16 عاماً.

وجاء الاتفاق بعد شهرين تقريباً من الانتخابات العامة التي شهدت سقوطاً مدوياً للحزب المحافظ الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل.

وبعد نجاحه في التحالف الذي يلقب بـ "ائتلاف إشارة المرور" مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي، من المقرر أن يصبح أولاف شولتز، الذي يقود الحزب الاشتراكي الديمقراطي، المستشار الجديد لألمانيا، خلفاً لأنجيلا ميركل.

ويواجه الائتلاف الجديد تحديات فورية وسط أسوأ تفش لفيروس كورونا، ومعاناة أوروبا من تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، وأزمة للمهاجرين على حدود التكتل مع بيلاروسيا.

ويتعهد التحالف الثلاثي، المعروف بائتلاف "إشارة المرور" نسبة للون المميز لكل حزب من الأحزاب الثلاثة المشاركة فيه، بتحديث أكبر اقتصاد في أوروبا من خلال تحديث بنيته التحتية والإسراع بتنفيذ إجراءات حماية المناخ.

وأعلن التحالف الجديد الذي سيشكل لحكومة المقبلة في ألمانيا، أنه يريد "بداية جديدة" في ما يتعلق بسياسية الهجرة تهدف لتقليص الهجرة غير الشرعية، وفي نفس الوقت تزيد من نسبة الهجرة المشروعة، وقال التحالف إن المهاجرين يجب أن يكونوا قادرين على التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد 5 سنوات من وصولهم ألمانيا.