وقعت تركيا والإمارات، اتفاقات في مجالات الطاقة واستثمارات التكنولوجيا والموانئ، بعد محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في أنقرة.

ويأتي اجتماع بن زايد مع أردوغان، في أول زيارة من نوعها في سنوات، بينما يعمل البلدان على تحسين الروابط بعد فترة من التنافس في المنطقة ووسط أزمة عملة في تركيا.

وأشار ولي عهد أبوظبي، إلى أنه أجرى محادثات مثمرة مع أردوغان حول فرص تعزيز الروابط بين تركيا والإمارات.

وأضاف: "نتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والإزدهار."

وجرى توقيع مذكرات تفاهم بين الشركة القابضة المملوكة لحكومة أبوظبي وصندوق الثروة السيادي التركي ومكتب الاستثمار بالرئاسة التركية، وأيضا بعض الشركات التركية.

ووقعت الشركة القابضة أيضا اتفاقا للاستثمار في شركات تركية للتكنولوجيا بينما وقعت مجموعة موانئ دبي اتفاقا للتعاون في مجالي الموانئ واللوجيستيات.

وكشفت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، أن الإمارات أعلنت تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

وأضافت، أن الصندوق سيركز على الاستثمارات الاستراتيجية ومنها في قطاعي الطاقة والصحة.

ووقع البنكان المركزيان التركي والإماراتي أيضا اتفاق تعاون.

وكشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي)، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيزور أبوظبي في منتصف كانون الأول.