كرر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مطالبته بتحييد لبنان عن النّزاعات الإقليمية، كي يتمكّن من استعادة دوره في المنطقة من خلال الحياد النشط والفعال، مضيفا :"أن تكون محايدًا لا يعني أن تتنحّى جانباً ولا تتعاطى مع أي أمر، ولدينا مهمّةٌ يجب ممارستها ودورٌ في المنطقة علينا أن نلعبه، وهذا الدور نحققه من خلال الاستقرار والحوار والانفتاحظك

ورأى الراعي أن "فقدان لبنان لهويته يعني عزلته عن العالم كلّه"، مشددا على ان "لبنان ليس دولة حرب، وعليه تحرير نفسه من كل الصراعات الإقليمية"، منتقداً انتهاك السيادة وسطوة الدّويلات على مفهوم الدولة.

واشار الى انّ "لبنان يجب أن يكون دولةً ذات سيادة، هو اليوم ليس كذلك، إذ يوجد فيه دويلات. وبالتالي لا سيادة في هذا البلد لا على الصعيد الوطني ولا الأمنيّ ولا السياسي"، متابعًا: "يجب أن يكون هناك جيشاً واحداً فقط في لبنان."

واكد انه "في حال تعرّض لبنان لاعتداءاتٍ من إسرائيل أو غيرها، على الجيش اللبناني الدفاع عن هذه الأرض. حتى لو لم تحبّذ بعض الشخصيات هذا الخطاب"، لافتا الى ان "طرح خطاب الحياد حظي بردود فعل إيجابية لم يكن يتوقعها"، موضحًا انّ "الحياد ليس مطلب بكركي فقط. فالحياد هو هويتنا، ولبنان هو بلد اللقاء والحوار وهو يختلف عن الدول الأخرى بحياده".

وشدد على أنّ "لبنان وشعبه ليسوا دعاة حرب”، معتبرا أنّ "اللبناني يفكّر اليوم بإقامة علاقات ثقافية واقتصادية وتجارية مع الدول الأخرى، ولكنّه لا يفكر أبداً بالحرب".

وابدى قلقه من احتمال نسف الانتخابات النيابية المقرّر إجراؤها في الأشهر المقبلة، مشدداً على أنّه "من الضروري جداً إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في العام المقبل، وإلا سنكون أمام دمارٍ كاملٍ للبلاد"

في سياق آخر، عبّر الراعي عن قلقه من موجة الهجرة الهائلة التي تضرب لبنان، مؤكدًا في السياق نفسه أنّه ليس متشائماً.

وفيما يتعلق بمكانة ودور المسيحيين في لبنان، أكد ان ظكالجميع يتّفق على أنّ لبنان يختلف عن سائر دول المنطقة بمسيحييه".

واضاف: “"مع أبناء وطننا المسلمين، الذين يختلفون عن مسلمي الدول الأخرى، يمكننا تعزيز الثقافة المسيحية التي تقول بالديمقراطية والحرية وتقبل الآخر على اختلافه"، لافتًا الى أنّ هذه الثقافة المسيحية التي تتيح إنشاء أمّةٍ لها خصائصها وخصوصياتها.

وفي الختام، أكّد الراعي، على رغبة البابا فرنسيس الحثيثة في إجراء زيارة رسمية للبنان، مشيراً إلى "ضرورة وجود استقرار سياسي يضمن نجاح هذه الزيارة".