كشفت "رولز رويس"، النقاب عن طائرتها الكهربائية بالكامل "روح الابتكار"، أو SpiritOfInnovation، والتي تزعم أنها الأسرع في نوعها على مستوى العالم.

وتعد طائرة روح الابتكار ضمن برنامج "رولز رويس" الذي يهدف تسريع عملية تطوير الطائرات الكهربائية والذي تموله الحكومة البريطانية، إذ من المقرر أن تساعد التكنولوجيا المستخدمة في البرنامج في مكافحة تغير المناخ عبر خفض انبعاثات الكربون.

وزودت "رولز رويس" طائرتها بمحرك كهربائي قدرته 400 كيلوواط، كما تعتمد على حزمة بطارية دفع أكثر كثافة من حيث القوة.

وأوضحت البريطانية لصناعة المحركات، أن السرعة القصوى لطائرتها الجديدة تبلغ 623 كيلومترا في الساعة، مؤكدة أنها حطمت ثلاثة أرقام قياسية في السرعة في الشهر الجاري، من بينها قطع مسافة 555.9 كيلومتر في الساعة عبر مدى 1.86 ميل (ثلاثة كيلومترات).

وتتجاوز هذه السرعة المستوى القياسي البالغ 213.04 كيلومتر في الساعة.

كما سجلت الطائرة أسرع عملية صعود لمسافة ثلاثة آلاف متر وذلك خلال 202 ثانية محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل من قبل عند 262 ثانية.

أما الرقم القياسي الثالث الذي حطمته طائرة روح الابتكار فهو حينما قطعت مسافة 15 كيلومترًا فوق سماء مقاطعة ولتشاير حيث يوجد موقع اختبار الطائرات العسكرية التابع لوزارة الدفاع البريطانية بسرعة 532.1 كيلومتر في الساعة.

وتتجاوز هذه الأرقام المستوى القياسي المسجل بنحو 53.5 كيلومتر في الساعة.

وأكد "وارن إيست" المدير التنفيذي لـ "رولز رويس"، أن الإنجاز الذي حققته الشركة يعود إلى البطارية المستخدمة في طائرتها، وكذلك تكنولوجيا الدفع المزودة بها.

كما أوضحت الشركة، أن الرحلة التي أجرتها هي بداية مرحلة اختبار مكثفة لعملية الطيران، وذلك بهدف جمع بيانات حول الأداء المتعلق بنظام الدفع والطاقة الكهربائية.