وقّع السفير والممثل الدائم ل​هولندا​ لدى ​اليونسكو​ هانس وسلينج، ومساعد المديرة العامة للاتصال والمعلومات في اليونسكو، توفيق الخلاصي، اتفاقية تمويل لدعم وسائل الإعلام للانتخابات البرلمانية المقبلة في ​لبنان​، في إطار مبادرة اليونسكو الرائدة "ل​بيروت​"، والتي أطلقتها المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في أعقاب تفجيري المرفأ، في 27 آب 2020، لدعم إعادة تأهيل المدارس والمباني التراثية التاريخية والمتاحف والمعارض والصناعة الإبداعية، والتي تعرّضت جميعها لأضرار جسيمة في التفجيرين.

واستجابة للدعوة إلى دعم مبادرة "لبيروت"، ستقّدم هولندا دعمًا أساسيًا لوسائل الإعلام اللبنانية، لضمان وصول الناخبين اللبنانيين إلى المعلومات الموثوقة بأكثر الطرق موضوعية وحيادية ودقة، استعدادًا للانتخابات التشريعية المقررة حاليًا في آذار 2022.

وبناءً على خبرة اليونسكو التي تمتدّ على مدى عقدين من الزمن في تطوير قدرات قطاعات الإعلام خلال الانتخابات، سيدعم هذا المشروع انتخابات حرة وتعددية ونزيهة في لبنان، في أوقات التوتر السياسي والأزمات الاقتصادية والصحية والمعلومات المضللة، من خلال تعزيز حرية التعبير، بما في ذلك حرية الصحافة ووصول الجمهور إلى المعلومات.

وستخصّص اليونسكو هذه الأموال خلال الأشهر القليلة المقبلة لتعزيز قدرات ومعرفة الجهات الفاعلة الرئيسية المشاركة في الانتخابات، وفقًا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات من خلال سلسلة من الأنشطة. وسيشمل ذلك تنمية قدرات ​قوات الأمن​ في مجال حرية التعبير وسلامة الصحفيين، ودورات تدريبية للصحفيين لمعالجة مواضيع المعلومات المضللة، وخطاب الكراهية، والتقارير الحساسة في فترات النزاع والحفاظ على السلامة، مع التركيز بشكل خاص على التحديات التي تواجهها الصحفيات. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح المشروع بتطوير قواعد بيانات الخبراء لمساعدة الصحفيين على الوصول إلى مصادر أكثر تنوعًا وشمولية. كما سيتم إيلاء اهتمام خاص لبناء قدرات الناخبين وخاصة الشباب، فيما يتعلق بموضوع محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية.

وفي هذا الإطار، لفت السفير إلى أن "هذا الالتزام يعني الكثير بالنسبة لهولندا. يعد دعم حرية التعبير أمرًا بالغ الأهمية ولكن من المهم ترجمته لدعم وسائل الإعلام وسلامة الصحفيين، فضلاً عن سلامة الصحفيات". ورأى أنه "من الرائع العمل مع منظمة مثل اليونسكو توضح لك كيفية العمل بشكل ملموس، بعيداً عن الشعارات التي تبقى حبراً على ورق".

من جانبه، أكّد توفيق الجلاصي سعادته من توقيع الاتفاقيات اليوم، "وخاصة لصالح مبادرة "لبيروت"، لدعم الصحفيين استعدادًا للانتخابات. كانت هولندا داعماً كبيراً لقطاع الاتصال والمعلومات في اليونسكو، وهو أحد أعمدة الديمقراطية. نشارككم قيمكم ونقدّر الدور الرائد الذين تلعبون. نحن نقدّر ثقتكم ودعمكم".