حذّر نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الغرب من أزمة لاجئين جديدة عبر الخرطوم، إذا لم يدعم نظام البلاد في ظل الحكومة المُنتظر تشكيلها، مؤكداً أن الحكومة ستعمل على استقرار وضع اللاجئين في الوقت الراهن.

واعتبر قائد قوات الدعم السريع السودانية في مقابلة مع النسخة الأوروبية لمجلة "بوليتيكو"، أن أوروبا والولايات المتحدة ليس لديهما خيار سوى دعم الحكومة الجديدة لتجنب أزمة اللاجئين، مشيراً إلى أن حدود السودان تخضع لسيطرة الجيش.

وتأتي تصريحات حميدتي، في الوقت الذي تعاني فيه بلاده من اضطرابات سياسية، ويواجه الجيش احتجاجات على القرارات التي اتخذها في 25 تشرين الأول الماضي، وأبرزها حلّ مؤسسات الحكم الانتقالي، وتوقيف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من أعضاء حكومته، ما أثار إدانات دولية.

متحدثاً عبر مكالمة فيديو من الخرطوم، أضاف دقلو الشهير بـ"حميدتي": "بدافع من التزامنا تجاه المجتمع الدولي والقانون، فإننا نهتم بأمر هؤلاء الأشخاص. إذا فتح السودان الحدود، فستحدث مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم".

وقال دقلو إن رسالته لأوروبا والولايات المتحدة تهدف إلى "إزالة شكوكهما، واعتباره و(قائد الجيش السوداني، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الجديد الفريق أول عبد الفتاح البرهان) مصدرين للاستقرار"، لافتاً إلى وجود عدد كبير من اللاجئين في السودان.