عقد في دار مطرانية قبرص المارونية، اجتماع حضره المطارنة يوسف سويف، بولس روحانا، وسليم صفير، واعضاء الوفد اللبناني الذي شارك في زيارة البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الراعوية الى موارنة قبرص، الخوري خليل عرب، رئيس الديوان في كرسي الديمان، الخوري عبدو ابو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، سمر زغريني أمينة التواصل والتنسيق في رابطة قنوبين للرسالة والتراث، المحامي بول كنعان، ريمون عازار عضو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية، حنا زينون رئيس مجلس الأعمال اللبناني الكوري، "الزميل جورج عرب" مدير عام رابطة قنوبين للرسالة والتراث.

خصص الاجتماع لدرس آليات تطبيق توجيهات البطريرك الراعي المتعلقة بتعزيز التضامن مع موارنة القرى الأربعة المهجرة في القطاع التركي من جزيرة قبرص.

وناقش المجتمعون بنودا يتضمنها ميثاق الشراكة والتعاون الموقع بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث ومطرانية قبرص المارونية في أيار 2019، الذي تعثر تطبيقه بسبب جائحة كورونا، ويندرج تطبيقها في اطار تثمير زيارة البطريرك الراعي الى قبرص.

واتفقوا على خطة العمل التالية:

- اقامة توأمة بين رعايا قبرص المارونية ومثيلاتها في لبنان.

- تبادل زيارتين للشباب الموارنة القبارصة واللبنانيين خلال الصيف المقبل، وقيام شبيبة لبنان بأعمال تنموية تطوعية في رعايا قبرص المارونية.

- اطلاق حملة استكمال ترميم كنيسة رعية ٱيا مارينا المهجرة.

- تحقيق ونشر كتاب الٱباتي أنطوان ضو حول الزيارة الراعوية لموارنة قبرص والتي قام بها المطران بطرس شبلي مكلفا من البطريرك الياس الحويك سنة 1902.

-هذا وقد اوضح الزميل عرب أن الخطوط العريضة لخطة العمل التي أقرت في هذا الاجتماع سترفع الى غبطة البطريرك الراعي لمباركتها تمهيدا للمباشرة بتحقيقها.