لفت وزير الخارجيّة الروسيّة ​سيرغي لافروف​، عقب محادثات مع نظيره ​الهند​ي سوبرامانيام جايشانكار، والمشاورات الروسيّة- الهنديّة بين وزيرَي الدّفاع والخارجيّة في البلدين بصيغة "2 + 2"، إلى أنّه "تمّ خلال المشاورات، حديث مفيد وهادف حول مجموعة متنوّعة من المواضيع، ولكنّ التّركيز الرّئيسي كان على الوضع في منطقة آسيا و​المحيط الهادئ​، حيث تراكمت في السّنوات الأخيرة عناصر عدم الاستقرار، الّتي تهدّد بتقويض الهيكل العالمي والشامل للتعاون، الّذي نشأ هنا لعقود عديدة حول رابطة أمم ​جنوب شرق آسيا​ (​آسيان​)".

وأشار إلى "أنّنا أعربنا عن قلقنا البّالغ لأصدقائنا الهنود، بشأن النّشاط الّذي تقوم به ​الولايات المتحدة الأميركية​ هنا، تحت شعار ما يُسمّى باستراتيجيّات المحيطَين الهندي والهادئ، عن طريق إنشاء هياكل تحالف مغلقة هنا"، موضحًا أنّ "​روسيا​ تشاهد محاولات أميركيّة لتقويض التّعاون بين ​موسكو​ و​نيودلهي​ بشأن منظومات "إس -400". وهي صفقة ليست فقط رمزيّة، بل وتتمتّع بأهميّة عمليّة كبيرة جدًّا، لضمان الإمكانات الدفاعيّة للهند".

وذكر لافروف، أنّ "حتّى الآن، يسير كلّ شيء حسب الخطّة، ويجري تنفيذ الاتفاقات. ونرى محاولات من جانب الولايات المتّحدة لتقويض هذا التعاون، وإرغام الهند على شراء الأسلحة الأميركية، وكذلك الالتزام بالتصوّرات الأميركيّة حول كيفيّة تطوّر هذه المنطقة".