أكد تقرير صادر عن المعهد الوطني للأمراض المعدية في ​جنوب إفريقيا​، أن عدد حالات الإصابة اليومية ب​فيروس كورونا​ تراجع إلى النصف تقريبا مقارنة بالأيام السابقة. وجاء في التقرير أنه "سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 6381 حالة، مقارنة بـ11125 في اليوم السابق و16366 قبل يومين".

وأوضح أنه "لا تزال أكبر زيادة في عدد المصابين بالفيروس في مقاطعة غوتنغ، حيث كشف عن 4488 حالة، مقارنة بـ7929 في اليوم السابق، وأن الغالبية العظمى من المرضى مصابون بمتحور "​أوميكرون​" الجديد". ولفت إلى أنه "تم إدخال 175 شخصا إلى المستشفيات عقب تشخيص إصابتهم بكورونا، ارتفاعا من 135 في اليوم السابق، وبلغ العدد الإجمالي للمرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب الفيروس 3517 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية 9 حالات مقارنة بحالة واحدة قبل يوم".

من جهته، أشار عضو مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا فريد عبد الله، إلى أن "أوميكرون" أسهل في الانتقال من المتغيرات السابقة". وشدد على "أننا نرى عددا من سمات الموجة الحالية من فيروس كورونا، لذا فإن ما يصل إلى 80% من المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى هم في الفئة العمرية أقل من 50 عاما مقارنة بالموجات السابقة، ولا يحتاجون عمليا لاستخدام الأوكسجين" في علاجهم.