أعلنت المديرية العامة ل​قوى الأمن الداخلي​ - شعبة العلاقات العامة، أنّ "في إطار المتابعة اليوميّة الّتي تقوم بها ​شعبة المعلومات​ في قوى الأمن الداخلي، ل​مكافحة الجرائم​ في مناطق لبنانيّة عدّة، وبعد أن كثرت أعمال النّصب والاحتيال، وترويج العملات المزيّفة ضمن نطاق ​محافظة جبل لبنان​، بحيث تقوم عصابة مجهولة الهويّة باستهداف الشركات والمحلّات التجاريّة، عبر شراء بضائعها بطريقة احتياليّة عن طريق بطاقات هويّة مزوّرة، وباستخدام أموال مزيّفة بطريقة عالية الاحتراف؛ كثّفت القطعات المختصّة إجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة في أماكن حصول العمليّات المذكورة".

وأوضحت في بلاغ، أنّ "بنتيجة الاستقصاءات والتحرّيات الّتي قامت بها دوريّات الشعبة، تمكّنت من تحديد هويّة جميع أفراد العصابة، الّذين تبيّن أنّهم من أصحاب السّوابق الجرميّة بقضايا نصب واحتيال وسرقة وتزوير، وهم كلّ من: "ح. ي." (مواليد عام 1957، لبناني)، "س. ي." (مواليد عام 1984، لبناني) مطلوب بموجب خلاصتَي حكم بجرم تزوير، "ح. م." (مواليد عام 1943، مكتوم القيد) مطلوب للقضاء بموجب 4 مذكّرات عدليّة بجرائم تزوير وترويج عملة مزيّفة، و"ح. م." (مواليد عام 1947، لبناني) مطلوب للقضاء بموجب 4 مذكّرات عدليّة بجرائم تزوير وترويج عملة مزيّفة".

ولفتت المديريّة إلى أنّ "بتاريخَي 7 و8-12-2021، نفّذت قوّة من الشّعبة مداهمةً للمنزل الّذي يتواجد فيه الأوّل والثّاني في محلة ​وطى المصيطبة​، وبالتزامن، أوقفت الثّالث قرب المنزل المذكور، كما أوقفت الرّابع في محلة ​طريق الجديدة​"، مشيرةً إلى أنّ "بتفتيشهم والمنزل، عُثر بحوزتهم على: مبلغ مالي مزيّف قدره 9750 دولارًا أميركيًّا من فئة الـ50 دولار، ختم يُستخدم لختم الأموال المزيّفة، 6 هواتف، شريحتا خطوط خليويّة تُستخدم في أعمال النّصب والاحتيال، بطاقتا هويّة، وبيانا قيد إفرادي مزوّران يُستخدمان من قِبل الموقوفَين الثّاني والثّالث، وسيّارتان الأولى نوع "شيفروليه"، والثّانية نوع "رينو" تُستخدمان في العمليّات الإجراميّة".

وذكرت أنّ "بالتّزامن مع عمليّات التّوقيف، تمّ ضبط البضائع المسروقة الّتي جرى بيعها ضمن مناطق مار الياس و​عين الرمانة​، وهي عبارة عن: 76 بطّاريّة للطاقة الشمسية، 22 لوحًا للطّاقة الشمسيّة، 4 محوّلات كهربائيّة و27 برميلًا من مواد منع النّش؛ وقُدِّرَت قيمة البضائع بحوالي 25,000 دولار أميركي".

كما بيّنت أنّ "بالتّحقيق معهم، اعترفوا بتنفيذ أكثر من عشر عمليّات نصب واحتيال بحقّ شركات تقوم ببيع أدوات كهربائية ولوازم طاقة شمسية وخرضوات، من خلال شراء كميّات من البطّاريات والمكيّفات ولوازم طاقة شمسيّة ومواد لعزل النّش، من مناطق عدّة في محافظة جبل لبنان، ويقومون بدفع ثمن هذه البضائع بالمبالغ الماليّة المزيّفة الّتي بحوزتهم، ومن ثمّ يقومون ببيع هذه البضائع للمحال التجاريّة في ​بيروت​ وقبض ثمنها".

وأفادت المديريّة بأنّ "الموقوفين اعترفوا أيضًا انّهم سرقوا بالطّريقة الاحتياليّة ذاتها، عدّة أشخاص وشركات بحوالي 34000 دولار أميركي مزيّف، واستأجروا محلًّا في منطقة سبلين مستخدمين هويّتين مزوّرتين، لوضع البضائع في داخله لحين تصريفها"، موضحةً أنّ "المقتضى القانوني أُجري بحقّهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختصّ".