أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​ عن تسليم الولايات المتحدة الأميركية، في 15 كانون الجاري، مسودة الاتفاقية الثنائية، بين الدولتين الخاصة بالضمانات الأمنية، واتفاقية خاصة بإجراءات ضمان أمن روسيا، والدول الأعضاء ل​حلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​".

ونشرت الوزارة، مسودة الاتفاقية الروسية-الأميركية الخاصة بالضمانات الأمنية، وفيما يلي أبرز النقاط في هذه الوثيقة:

- الجانبان لا يتخذان ولا يشاركان، بشكل منفرد أو ضمن تحالفات عسكرية أو منظمات دولية، في أي إجراءات تضر بأمن أحدهما الآخر وتقوض المصالح الأمنية الجذرية لبعضهما البعض.

- الجانبان يصران على ضرورة أن تلتزم أي منظمات، أو تحالفات عسكرية دولية، لديهما العضوية فيها، بالمبادئ المطروحة في ميثاق الأمم المتحدة.

- الطرفان يتعهدان بعدم استخدام أراضي دول أخرى لتحضير أو تنفيذ هجوم عسكري على أحدهما الآخر أو اتخاذ أي إجراءات أخرى تخص المصالح الأمنية الجذرية لبعضهما البعض.

- الولايات المتحدة تتعهد بمنع امتداد الناتو شرقا، وعدم انضمام دول من الجمهوريات السابقة للاتحاد السوفيتي إلى الحلف، بالإضافة إلى عدم إنشاء قواعد عسكرية في الجمهوريات السوفيتية السابقة غير المنتمية إلى الناتو واستخدام البنى التحتية فيها لممارسة أي أنشطة عسكرية وعدم تطوير التعاون العسكري الثنائي معها.

- الجانبان يمتنعان عن نشر قوات وأسلحة، لاسيما ضمن إطار منظمات دولية وتحالفات عسكرية، في المناطق التي يرى الجانب الآخر في انتشار هذه الأسلحة والقوات فيها تهديدا لأمنه، ما عدا الانتشار في داخل أراضي الدولتين،

- الجانبان يمتنعان عن تسيير تحليقات قاذفات ثقيلة مخصصة لنقل أسلحة نووية، وغير نووية وعن نشر سفن حربية سطحية، من أي أنواع في المناطق خارج مجالهما الجوي، ومياههما الإقليمية والتي من شأن هذه الطائرات، والسفن منها ضرب أهداف في أراضي الجانب الآخر.