كشفت صحيفة "​نيويورك تايمز​" نقلاً عن مسؤولين ​إسرائيل​يين، أن "إسرائيل تفتقر إلى القدرة على شن هجوم يمكن أن يدمر، أو حتى يؤخر بشكل كبير، برنامج ​إيران​ النووي، في وقت قريب".

وفي تقرير لها، لفتت "نيويورك تايمز"، إلى أنه "مع الجهود الدبلوماسية لكبح تأرجح برنامج إيران النووي، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي ​بيني غانتس​ قواته بإعداد خيار عسكري، محذرا العالم من أن إسرائيل ستأخذ الأمور بين يديها إذا لم يقيد ​الإتفاق النووي​ الجديد إيران بما فيه الكفاية".

ونقلت عن العديد من المسؤولين والخبراء العسكريين الإسرائيليين الحاليين والسابقين، قولهم إن "إسرائيل تفتقر إلى القدرة على شن هجوم يمكن أن يدمر، أو حتى يؤخر بشكل كبير، برنامج إيران النووي، على الأقل ليس في أي وقت قريب". وأفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، أن "الأمر سيستغرق عامين على الأقل للتحضير لهجوم قد يتسبب في أضرار جسيمة لمشروع إيران النووي".

ولفتت إلى أنه بحسب الخبراء والمسؤولين، فإن هجوماً صغيراً يلحق الضرر بأجزاء من البرنامج دون إنهائه تماماً، سيكون ممكناً في وقت قريب، لكن الجهود الأوسع لتدمير عشرات المواقع النووية في أجزاء بعيدة من إيران- وهو نوع الهجوم الذي هدد به المسؤولون الإسرائيليون- سيكون خارج نطاق الموارد الحالية للقوات المسلحة الإسرائيلية.