أعلنت ​السفارة الأميركية​ في ​لبنان​، أن "​الولايات المتحدة​ تبرعت إلى لبنان اليوم، ومن خلال برنامج "​كوفاكس​"، بـ 336000 جرعة من لقاح جونسون اند جونسون (J&J) من أجل دعم الكفاح المستمر ضد ​جائحة كورونا​. وبما أن لقاح جونسون اند جونسون هو لقاح بجرعة واحدة، فهذا يعني أن 336000 ألف لبناني سيتلقون لقاحا كاملا مضادا للجائحة".

ولفتت السفارة، في بيان، إلى أن "هذا التبرع من لقاحات جونسون اند جونسون هو الأول من تقدمتين للقاحات من الولايات المتحدة، الدفعة الثانية ستصل وقت لاحق من هذا الأسبوع وهي تضم 277340 جرعة من لقاح مودرنا، وبذلك يصل إجمالي مساهمة الولايات المتحدة إلى 613340 جرعة. سوف تدعم جرعات لقاح "​جونسون آند جونسون​" و"​موديرنا​" استراتيجية التلقيح الوطنية لحكومة لبنان ضد جائحة كورونا، مما ينقذ الأرواح ويضمن مسار لبنان نحو الانتعاش الاقتصادي والاستقرار الطويل الأمد في نظامه الصحي".

وأكدت أن "عمليات تسليم اللقاحات إلى لبنان هي جزء من التزام الحكومة الأميركية بالتبرع دون أي شروط بـ 1.1 مليار لقاح "​كوفيد 19​" للبلدان الأكثر حاجة. هذا وقد قدمت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 200 مليون لقاح "كوفيد 19" لبلدان حول العالم من خلال برنامج "كوفاكس"، مع الامل بمزيد من اللقاحات".

كما أشارت إلى أنه "أصبح بإمكان الحكومة الأميركية بالقيام بهذه التقدمات بفضل التنسيق الوثيق بين وزارة الصحة العامة اللبنانية، وبالتحديد الوزير ​فراس الأبيض​، واليونيسف، وسفارة الولايات المتحدة في بيروت، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)".

وأفادت بأنه "منذ تفشي جائحة كورونا في لبنان، خصصت الحكومة الأميركية أكثر من 55 مليون دولار للمساعدات المتعلقة بجائحة كورونا من أجل التخفيف من انتشار هذا الفيروس في لبنان، مع التركيز بشكل خاص على اللبنانيين الضعفاء. هذه المساعدات المتعلقة بالجائحة هي جزء من أكثر من 372 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان خلال السنة المالية 2021، مما يجعل إجمالي المساعدات الإنسانية الأميركية للبنان منذ العام 2012، يصل إلى 2.9 مليار دولار".