أعلن الوزير الصربي المسؤول عن الابتكار و​التكنولوجيا​، نيناد بوبوفيتش، أن الأبحاث العلمية الأخيرة أظهرت أن لقاح "​سبوتنيك V​" الروسي يعد الأكثر فعالية ضد متحور "​أوميكرون​" الجديد.

وأوضح بعد لقائه مدير ​مركز غاماليا​ لعلوم الأوبئة والبيولوجيا، ألكسندر غينسبورغ، في ​موسكو​، أنه "أظهر لقاح "سبوتنيك V" أعلى مستوى في مكافحة متحور "أوميكرون" مقارنة مع ​لقاحات كورونا​ الأخرى. ووفقا لدراسة مركز "غاماليا" يظهر "سبوتنيك V" نشاطا معادلا عاليا لمتحور "أوميكرون" ويمكن أن يوفر حماية جدية ضد الأمراض الخطيرة والاستشفاء. أظهر "سبوتنيك V" نتائج نشاط معادلة أعلى من 3 إلى 7 مرات من ​اللقاح​ات الأخرى، بناء على دراسات أجريت هذا الشهر في أوروبا وإفريقيا. يمكن أن تكون الكفاءة المتوقعة بعد جرعة معززة لـ"سبوتنيك V" ضد متحور "أوميكرون" أعلى من 80%".

وأشار بوبوفيتش، إلى أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من "سبوتنيك V" وجرعة معززة لنفس اللقاح، يتميزون بأكثر حماية ضد الفيروس. يذكر أن صربيا كانت أول دولة خارجية بدأت إنتاج لقاح "سبوتنيك V" خارج الأراضي الروسية. وقال بوبوفيتش سابقا لوكالة "تاس" الروسية إن صربيا قد قامت بإنتاج مليوني جرعة من لقاح "سبوتنيك V" في أراضيها. وشدد على أن معظم الصرب يختارون اللقاح الروسي للتطعيم ضد ​فيروس كورونا​.