أشارت الخارجية الروسية إلى أن الغرب يتحمل المسؤولية المباشرة عن الأسباب الجذرية لأزمة المهاجرين المتواصلة عند حدود بيلاروس مع ​الاتحاد الأوروبي​، وحثت الاتحاد على استقبالهم.

ذكر مفوض شؤون ​حقوق الإنسان​ والديمقراطية وسيادة القانون في الخارجية الروسية، غريغوري لوكيانتسيف، أن الغرب يتحمل المسؤولية المباشرة، عن الأسباب الجذرية لأزمة المهاجرين المتواصلة، عند حدود بيلاروسيا مع الاتحاد الأوروبي".

ولفت إلى أن السبب الجذري للأزمة الحالية، يكمن في تدخلات غربية في شؤون ​الشرق الأوسط​ و​شمال أفريقيا​ وتقويض استقرار المنطقة، موضحًا أنه "أدى ذلك بطبيعة الحال إلى تدفقات الهجرة، والدول التي يحاول هؤلاء الناس الوصول إليها لعبت دورا في تقويض الاستقرار، ولذلك عندما ترفع دعوات إلى "تقاسم الأعباء" وتقاسم المسؤولية، ينبغي أن يتحمل من تسبب في هذا الوضع بالدرجة الأولى المسؤولية عن حل هذه المشكلة".

ولفت المفوض إلى أن "معظم المهاجرين الذين يرفضون العودة إلى دولهم، يسعون للوصول إلى ألمانيا"، مشددًا على أن الحديث لا يدور عن أي أزمة هجرة كبيرة، وبإمكان ألمانيا استقبال هذه المجموعة المحدودة من الناس"، مشيرًا إلى غياب موقف موحد داخل الاتحاد الأوروبي، لا سيما بين ألمانيا التي تبدي استعدادها لاستقبال المهاجرين وبولندا التي ترفض رفضًا قاطعا فتح حدودها أمامهم".