وجه وزير الاشغال العامة والنقل ​علي حمية​ رسالة حازمة خلال تفقده اعمال تأهيل الخسفة على الطريق الدولي الفياضية ظهر اليوم بأن "الدولة لن تبقى بسياسة تحمل اخطاء الأخرين مع الاصرار على الحفاظ على مبدأ السلامة العامة للمواطنين، وذا جزء اساسي من عملية الاصلاح التي بدأنا فيها في الوزارة".

وأكد أن "هذا الطريق تم استلامه من المتعهد في العام 2013 حيث كان قد تم تلزيمه من قبل مجلس الانماء والاعمار"، لافتاً الى ان "هناك بند من البنود في العقد يشير الى أنه هناك تعهداً من قبل الشركة المنفذة للأعمال على امتداد السنوات العشر ينص على انه في في حال حصول أي خلل بالانشاءات على المتعهد القيام بالأشغال اللازمة على نفقته الخاصة، وهذه الخسفة حصلت منذ عامين وتتوسع يوماً بعد يوم".

وتابع انه "تمت مراسلة مجلس الانماء والاعمار، بدوره المجلس تابع مع الاستشاري الذي افاد بأنه لا توجد أية مشكلة من المتعهد خلال تنفيذه المشروع والمشكلة متأتية من الأبنية التي شيدت على جانب الطريق، وفي نفس الوقت أصحاب الأملاك المشيّدة تقدموا بدعوى الى مجلس شورى الدولة وبتقرير فني معد من خلال خبراء مكلفين من قبلهم يؤكد انه ليس لهم أي ذنب بما حصل".

وتساءل حمية "هل علينا دائماً ان لا نعلم من هو الفاعل الذي يجهِّل في كثير من الاحيان ولا يتحمل المسؤولية أي أحد؟ وكلامي اليوم واضح وصريح، وحفاظاً على سلامة المواطن والمارة جميعاً، سنقوم بحل مؤقت من خلال اعادة تزفيت الخسفة مع علمنا بأن هذا ليس الحل المستدام وانما ما نقوم به حفاظاً على أرواح الناس"، مجدداً تساؤله "هل يجوز الاستمرار بعدم معرفة من هو المسؤول؟ وهل يجوز البقاء المرواحة في تقاذف المسؤوليات؟" وأضاف "نحن كوزارة سنقوم يوم الاثنين المقبل بتكليف مكتب استشاري للقيام بدراسة فنية كاملة وما نقوم به اليوم ليس عراضة اعلامية بل يوجد العديد من هذه النماذج على الطرقات اللبنانية، ومن يكون المسؤول عما جرى هو من سيقوم باعادة التأهيل على نفقته الخاصة للمنشآت الموجودة وليس على نفقة الدولة اللبنانية ووزارة الأشغال، لأننا لسنا مضطرين لاصلاح الأعمال التي قام بها المتعهد خطأ ولا التي قام بها أصحاب الأملاك المشيّدة على الاوتوسترادات، ولسنا مستعدين بتحمل دفع أموال من الخزينة العامة أو القبول بتحميل المسؤولية للوزارة نتيجة أخطاء الآخرين".

وأكد حميه ان "هذا الزمن ولّى ولن يعود إنما حتى لا نظلم أحد ذاهبين الى طرف ثالث لتقييم الوضع ويؤكد لنا من هو المسؤول وفقاً للقانون، وسيتم صيانة وتزفيت هذه الانخساف اليوم وتصبح جاهزة قبل قدوم العاصفة يوم الأحد القادم".