أكد رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ مسؤول فلسطيني، أن سلطات بلاده طالبت ​إسرائيل​ رسميا بإطلاق سراح الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 138 يوما.

وأضاف الشيخ: "طالبنا الحكومة ​الإسرائيلي​ة بإطلاق سراح الأسير الفلسطيني أبو هواش فورا، ونحملها المسؤولية الكاملة عن حياته، وهو يقبع في مستشفى أساف هروفيه الإسرائيلي، وهو مضرب عن الطعام منذ 138 يوما، رفضا لاعتقاله إداريا".

وفي وقت سابق السبت، أفاد ​نادي الأسير الفلسطيني​ بأن الأسير أبو هواش "يواجه الموت"، موجها نداء عاجلا بالتدخل لإنقاذ حياته "قبل فوات الأوان".

وخلال وقفة احتجاجية دعت إليها عائلة الأسير أبو هواش وسط ​مدينة الخليل​، اعتبر القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" ​خضر عدنان​، أن "قتل الأسير هشام يعد قتلا لكل الأسرى وجرحا للأقصى وتدميرا للكينونة الفلسطينية، ومن يريد الحرص على التهدئة في ​غزة​، فعليه أن يحقن الدماء بإنقاذ حياة الأسير أبو هواش؛ لأننا لن نصمت أمام استشهاده، وجئنا إلى الوقفة الاحتجاجية ويد ​المقاومة​ على الزناد وعلى من يريد التهدئة في غزة أن يسمع الكلمة من الخليل".

وفي وقت سابق السبت، حملت حركة "الجهاد الإسلامي"، في بيان، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تردي الحالة الصحية للأسير أبو هواش، المعتقل في 27 تشرين الأول 2020 دون توجيه أي تهمة له.