جددت ​الإدارة الأميركية​ تأكيد "دعم ​واشنطن​ القوي" للإتحاد الأوروبي و​ليتوانيا​ بمواجهة ​الصين​ المتهمة بعرقلة صادرات ليتوانية، إحتجاجاً على قرار السماح ل​تايوان​ بفتح مكتب تمثيلي بفيلنيوس.

ولفت مكتب الممثلة التجارية الأميركية، في بيان، إلى أن "كاترين تاي تحدثت مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، وأعربت عن دعم ​الولايات المتحدة​ القوي للإتحاد الأوروبي وليتوانيا في مواجهة الإكراه الإقتصادي من جانب جمهورية الصين الشعبية".

وشكل سماح ليتوانيا لتايوان بفتح مكتب رسمي في العاصمة الليتوانية فيلنوس خطوة دبلوماسية مهمة تحدّت حملة ضغط شنتها بكين. وفي تشرين الثاني الماضي، إفتتحت تايبيه (عاصمة تايوان) مكتباً تمثيلياً في ليتوانيا تحت إسم تايوان، ما أثار غضب الصين.

وترفض الصين أي إستخدام لإسم "تايوان" يضفي شرعية دولية على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءًا من أراضيها، وتوعدت بالإستيلاء عليها يوماً ما بالقوة إذا لزم الأمر. ورداً على ذلك، عمدت بكين إلى الحد من علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع جمهورية ليتوانيا. وعقب ذلك أضحت الشركات الليتوانية التي تتعامل مع الصين تشكو من عقبات تجارية.