أمر الرئيس ال​كازاخستان​ي ​قاسم جومارت توكايف​ بإلغاء ​حالة الطوارئ​ في ثلاثة من أقاليم بلده، بعد موجة إضطرابات إجتماعية وأعمال عنف وشغب اجتاحت كازاخستان مطلع يناير.

وأكدت الرئاسة الكازاخستانية على موقعها الإلكتروني، أن توكاييف أصدر أوامر بإلغاء حالة الطوارئ السارية منذ الخامس من كانون الثاني في مقاطعات شمال كازاخستان وغرب كازاخستان وبافلودار، إعتباراً من ​الساعة​ السابعة من صباح يوم غد الخميس (بالتوقيت المحلي).

ويأتي ذلك بعد وصول توكاييف اليوم إلى أكبر مدن ​البلاد​، ألما-آتا، التي شهدت أعنف الإشتباكات خلال موجة الإضطرابات الأخيرة التي مرت بها البلاد. وأعلن توكاييف أثناء اجتماع ترأسه اليوم عن بدء عملية إنسحاب ​قوات حفظ السلام​ التابعة لمنظمة ​معاهدة الأمن الجماعي​ من كازاخستان إعتباراً من يوم غد.

وطلبت كازاخستان مساعدة عسكرية من منظمة معاهدة الأمن الجماعي وسط إضطرابات عنيفة ضربتها الأسبوع الماضي. وفي سياق آخر، أعلن توكاييف، ترشيح علي خان إسماعيلوف لمنصب رئيس الوزراء، في كلمة أمام البرلمان خلال الجلسة التي بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة. وصوت مجلس النواب في كازخستان لصالح تعيين إسماعيلوف في المنصب.

وشغل إسماعيلوف البالغ من العمر 49 عاماً، منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي وسط إضطرابات عنيفة في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.