أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، بشأن المقترحات المتعلقة بأمن أوروبا، عن "أننا قدمنا ​​مبادراتنا لإخراج الوضع من الأزمة. في 10 كانون الثاني، أوضحناها في جنيف، وفي 12 كانون الثاني في إطار مجلس روسيا والناتو في ​بروكسل​، نحن ننتظر الرد المناسب، ولكن ليس على شكل بيانات شعبوية ولكن بمقترحات مكتوبة مبررة جيدا".

واعتبر أن أميركا غير قادرة على الدفاع عن وجهة نظرها، في المفاوضات بالحجج، موضحًا أنه "لدى المرء انطباع بأن السياسيين الأميركيين، من خلال الصحافة، أطلقوا أسطور"غزو روسي وشيك لأوكرانيا"، ويتغلبون الآن على رهابهم".

وفي وقت سابق، عُقد اجتماع لمجلس روسيا والناتو، في بروكسل، في 12 كانون الثاني، بعد جولة مفاوضات روسية أميركية، في جنيف بتاريخ 10 كانون الثاني، لمناقشة الضمانات الأمنية، والأزمة على حدود روسيا وأوكرانيا.

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية وروسيا، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد ​القوات الروسية​ بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس.