أعلنت حركة "طالبان" ال​باكستان​ية اليوم الخميس، مقتل متحدث سابق للحركة في ​أفغانستان​ المجاورة في نهاية الأسبوع وتعهدت بالثأر لمقتله. وأعلنت جماعة "تحريك طالبان" باكستان المحظورة، على "تويتر" وفاة الرجل المعروف بإسم محمد خراساني، وهو اسم مستعار، وإسمه الحقيقي خالد بلطي.

ويأتي هذا التأكيد بعد أيام من إعلان مسؤولين أمنيين باكستانيين، أن المتحدث السابق بإسم حركة "طالبان" الباكستانية قتل بالرصاص في ولاية ​ننغرهار​ بأفغانستان، ولم تؤكد "طالبان" الباكستانية الإدعاء حتى اليوم الخميس. وأكد المتحدث الحالي بإسم الحركة الباكستانية، والذي يحمل أيضاًإاسم محمد خراساني، على "تويتر"، أن "بلطي قتل في التاسع من كانون الثاني أثناء سفره، وأن وفاة بلطي كانت خسارة كبيرة وأن الحركة ستثأر لمقتله قريباً".

وجماعة "تحريك طالبان باكستان" غير مرتبطة تنظيميا بـ"طالبان" الأفغانية رغم إشتراكهما في الإيديولوجيا ووجود تاريخ مشترك طويل بينهما، وقد شنّت هجمات دامية كثيرة منذ تأسيسها عام 2007 وحتى عام 2014. وبعدما أضعفتها عمليات الجيش المكثفة، عادت لتلملم صفوفها منذ أكثر من عام، ما أجبر ​إسلام أباد​ على فتح مفاوضات معها لأول مرة منذ 2014، بوساطة من حركة "طالبان" الأفغانية.