أكد المدير الإقليمي ل​منظمة الصحة العالمية​ لشرق المتوسط أحمد المندري، أن دول المنطقة تسجل ارتفاعا حادا في حالات الإصابة ب​كورونا​، حيث ارتفع عدد الحالات بنسبة 89% في أسبوع واحد.

ولفت إلى أنه "اعتبارا من 8 كانون الثاني، بلغ عدد الحالات المؤكدة في شرق المتوسط 17.5 مليون إصابة، وأكثر من 317 ألف حالة وفاة، بينما بلغ العدد الإجمالي للحالات في الأسبوع الأول من العام الجاري 206980 شخصا، وتوفي 1053 مريضا". وأوضح أن "هذا يشير إلى زيادة ملحوظة في عدد المرضى بنسبة تصل إلى 89%، على الرغم من انخفاض معدل الوفيات بنسبة 13%".

وأشار المندري، إلى أن "سبب هذه الزيادة المقلقة في الإصابة متحور "​أوميكرون​" شديد العدوى". وكشف أن "15 دولة من 22 في المنطقة أبلغت عن تفشي "أوميكرون"، نتوقع من الدول الأخرى أن تبلغ عن ظهور هذا المتحور في المستقبل القريب، ويجب أن نتعامل مع هذا الأمر بجدية تامة".

ووفقا لممثل المنظمة، فهناك 6 ولايات في المنطقة يتم فيها ​تطعيم​ أقل من 10% من السكان في ​أفغانستان​ و​جيبوتي​ و​الصومال​ و​السودان​ و​سوريا​ واليمن. وأوضح أن "هذه الدول لديها ما يكفي من اللقاحات لحماية ما يصل إلى 40% من السكان، والأمر هناك يتعلق بمشاكل أخرى من بينها انعدام الأمن والاستقرار السياسي، فضلا عن ضعف النظم الصحية والمشاكل اللوجستية".