أكد النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية ل​مجلس الاتحاد الروسي​ فلاديمير جباروف، أن تمديد عقوبات ​الاتحاد الأوروبي​ الاقتصادية ضد ​روسيا​ 6 أشهر "أمر روتيني".

ولفت في حديث لقناة "روسيا اليوم"، أنه "لا يوجد شيء جديد، مثل هذا الإجراء الروتيني يقومون به كل 6 أشهر.. أعتقد أنه ليس مهما". وأكد أن "هناك الآن المزيد من القضايا العالمية وبينها كيفية تقييم علاقاتنا مع العالم الغربي بشكل عام إن لم يتوقفوا".

وأشار جباروف، إلى أنه "في حال لم يتوقفوا عن إجراءات العقوبات والتهديدات وتقدم ​الناتو​ نحو الشرق، أعتقد أننا سنتحدث بشكل مختلف معهم، وقد حذرنا من ذلك". ومدد الاتحاد الأوروبي في وقت سابق العقوبات الاقتصادية ضد روسيا 6 أشهر أخرى حتى نهاية تموز 2022.

في وقت سابق، صدر عن ​الكونغرس الأميركي​، تشريع يقضي بفرض عقوبات على كبار المسؤولين الروس، في مقدمتهم الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، إذا قررت ​موسكو​ غزو ​​أوكرانيا​​.

كما عُقد اجتماع لمجلس روسيا والناتو، في ​بروكسل​، في 12 كانون الثاني، بعد جولة مفاوضات روسية أميركية، في جنيف بتاريخ 10 كانون الثاني، لمناقشة الضمانات الأمنية المقترحة من روسيا، والأزمة على حدود روسيا وأوكرانيا.

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية وروسيا، توترًا بسبب الحشود ​العسكرية​ الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد ​القوات الروسية​ بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "​العنصرية​" ضد الروس