أكد عالم المناعة وعضو اللجنة العلمية الفنية (CTS) ب​إيطاليا​ سيرجو أبريناني، أن اللقاحات تجعل وباء ​كورونا​ كالأنفلونزا الاعتيادية، ولذا فلا يمكن التطعيم ضده كل شهرين.

ولفت إلى أنه "من المحتمل أن يصبح "​كوفيد​" عدوى شبيهة بالأنفلونزا، لكن يجب التمييز هنا بين الملقحين وغير الملقحين، لأنه بالنسبة للمصابين بفيروس كوف ـ سارس ـ 2 فقط، يمكن أن يتحول الأمر لإصابة ك​الإنفلونزا​ التي تصيب ملايين الأشخاص كل شتاء، والقاتلة بنسبة 1 لكل 1000 تقريبا".

وشدد أبريناني، على "إعادة التفكير بين العلماء الغربيين بشأن سياسات الاحتواء، كما هي الحال في الاستراتيجية ​الجديدة​ في ​الولايات المتحدة​ التي تهدف إلى التعايش بشكل طبيعي مع الفيروس بدلا من محاولة القضاء عليه"، مشيرا إلى أن "​إسبانيا​ و​البرتغال​ و​بريطانيا​ تتحرك في هذا الاتجاه أيضا".

وأكد أن "بلدان عديدة تقوم بترشيد إمكانية العودة إلى الوضع الطبيعي الجديد للحياة مع قيود أقل وعدد مقبول من الوفيات. هل نحن مستعدون في إيطاليا بعد الذروة المتوقعة في نهاية يناير لتحمل 3-4 آلاف وفاة بكورونا شهريا لمدة 4-5 أشهر؟".

وكان قد حذر مدير "​منظمة الصحة العالمية​"، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، من أن متحور "​أوميكرون​" شديد العدوى "يبقى فيروساً خطراً" رغم أنه يتسبب بعوارض أقل شدة. ولفت خلال مؤتمر صحافي، إلى أنه "رغم أن "أوميكرون" يسبب عوارض أقل خطورة من ​دلتا​ (المتحور الذي كان مهيمناً حتى الآن)، إلا أنه يبقى فيروساً خطراً، وخصوصاً للأشخاص غير المطعمين".