طافَ المَسيحيّونَ الأوائلُ في المَسكونةِ يُبشِّرونَ بِإيمانِهم، ويُتَرجِمُونَهُ صَلواتٍ وعَيشًا وكِتابَةً وشِعرًا وألحَانًا وتَراتيلَ وجِدارِيّاتٍ وأيقُونَات، وكُلَّ ما استَطاعُوا مِن جَمالات.

بِشارَتُهم دَعوةٌ للجَميعِ تَحقِيقًا لِمَعنى كَلِمَةEcclesia "أُخرُجْ وادْعُ". فخَرجوا إلى كُلِّ الشُّعوبِ يَدعُونَهُم إلى الإنجِيلِ، وكُلُّنا مَدعوونَ لِنَجلِسَ بِقَلبٍ واحِدٍ إلى مائِدَةِ الرَّبِّ العُلويَّةِ، ونَتشاركَ "الوَلِيمَةَ" الّتي أَسَّسها الرَّبُّ في العُليَّةِ مَعَ تلامِيذِه.
فالوَليمَةُ لَيست عَادِيَّةً، ويَسوعُ الّذي قالَ "أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاء"، و"أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا" (يوحنا ٣٥:٦-٤١) هو الخُبزُ المُشتَهى الّذي تَحقَّقتْ بِه كُلُّ النُّبوءاتِ بِأبهى حُلّةٍ أي "جَسدُهُ ودُمُه الكريمان" لِنَتَّحِدَ بِهِ أبَدِيًّا إبتِدَاءً مِن هُنا.
وَلِهَذِهِ الوَلِيمَةِ الخَلاصِيَّةِ، أي الذَّبيحَةِ الإلهِيَّةِ، فُسيفَساءُ رائِعَةٌ مِنَ القَرنِ السَّادِسِ الميلادِيّ، في كَنيسةِ القِدّيسِ أبولِيناريوس Classe في رافينا–إيطاليا، تُتوَّجُ فيها كُلُّ ذَبائِحِ العَهدِ القَديمِ وولائِمُهُ على مَائدَةِ العَهدِ الجَديدِ، وتَنقُلُنا سِريًّا إلى مَائِدَةِ المَلكوتِ السَّماويّ، وَلِيمَةِ عُرسِ الحَمَلِ المَذبوحِ لِخَلاصِنا.
أوَّلًا، هِي تُظهِرُ أَربَعَ شَخصِيّاتٍ مِنَ العَهدِ القَديمِ: مَلكِيصادَقَ وهَابيلَ وإبراهيمَ وابنَهُ اسحَق.
مَلكيصادَق، أي مَلِكُ البِرّ. هُوَ كَاهِنٌ للهِ الْعَلِيِّ، الّذي بَارَكَ إبرَاهِيمَ أبا الآبَاء. (تك ١٨:١٤-٢٠)، وهو يَجمَعُ في شَخصِهِ الكاهِنَ والمَلِك.
يَقِفُ مَلكيصادَقُ خَلفَ مَذبَحٍ مُستطِيل، كما يَقِفُ الكاهِنُ في القُدَّاسِ الإلَهيّ. ونُشاهِدُ على المَذبَحِ قُربانًا مُقدَّسًا وكأسًا. وعَن يَمينِهِ يَقِفُ هابيلُ يُقدِّمُ حَمَلَهُ كما نَقرأُ في سِفرِ التّكوين: "وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا. فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ"(تكوين ٣:٤-٤).
وُجودُ هابيلَ في غَايَةِ الأهميّةِ، فَهو يُشيرُ إلى عُمقِ الارتِباطِ بَينَ الفَنِّ الكَنَسيّ والإيمَان. وجيِّدٌ أن نَستَفيضَ هُنا.
هُوَ صُورةٌ مُسبَقةٌ عنِ المَسيح، الرَّاعي الّذي يَسهَرُ على خِرافِهِ وأغنامِهِ كما يَفعَلُ الرَّاعي الصَّالِحُ الرَّبُّ يَسوع. وأيضًا هُوَ الّذي قُتِلَ حَسَدًا مِن قِبَلِ أَخيهِ قَايينَ، لأنَّ اللهَ رَفضَ تَقدِمَةَ الأخير مَعَ أنَّ الأخيرَ هُوَ البِكر، ولَكِنَّهُ فقدَ شَرعِيَّتَهُ بِشَرِّه. وتُخبِرُنا صفحَاتُ العَهدِ القَديمِ عَن تقدُّمِ بَاكُورِيَّةِ الرُّوحِ على بَاكُورِيَّةِ الجَسَد، كمَا حَصَلَ مَعَ إبراهيمَ واسحَقَ ويَعقُوب، إذِ الرَّبُّ يُريدُ قلبًا صادِقًا.

فِعلًا غَريبٌ أمرُ قَايينَ، فَعِوَضَ أن يَعودَ إلى ذاتِهِ ويَتوبَ ويتَصالَحَ مَعَ نَفسِهِ، ويَستَقِيمَ ويُصبِحَ رَجُلًا صادِقًا، لِيَنظُرَ اللهُ إليه، إستَفحَلَ في شَرِّهِ وقَتل أخَاه!.
كانَت تِلكَ أوَّلَ جَريمَةٍ في التَّاريخِ، ولَكِنَّها، للأَسَفِ، تَتكرَّرُ كُلَّ يَومٍ في العائِلاتِ والمُجتَمَعاتِ والأوطَان. فنرَى هُجومَ الأشرارِ على الأَبرار، وهُجومَ رِجالِ الفَسادِ على رِجالِ الحَقِّ، مُعتَقِدِينَ بِذَلِكَ أنَّهُم يُخرِسُونَ الحَقَّ ويَنجَونَ بِرَذائِلِهم. لَكنَّهُم لم يَفقَهُوا أنَّ قايينَ تَاهَ في الأرضِ مَسعُورًا، وهابيلَ أقامَهُ ربُّه مُنتَصِرًا، مِن هُنا تَضَعُهُ أيقُونَةُ نُزولِ الرَّبِّ إلى الجَحيمِ، المَعرُوفَةُ شَعبِيًّا بِأيقُونَةِ القِيامَةِ (وهَذِهِ تَسمِيةٌ خاطئة)، تَضَعُهُ أوَّلًا على يَسارِ السيِّدِ، حامِلًا عَصا الرِّعايَة.
وهُناكَ شَرحٌ عَميقٌ في هَذا الخُصوصِ لِقِدّيسٍ عَظيمٍ يُدعَى دَيدمس الضَّرير (٣١٣-٣٩٨م)، يَقولُ فيهِ إنَّ قَايينَ لَم يَكُنْ فَلّاحًا، وغَارِسَ كَرمَةٍ مِثلَ نُوحَ، بَل مُجرَّدَ عَامِل. والفَرقُ شاسِعٌ وجَوهَرِيٌّ بَينَ الاثنَين. فَالفَلّاحُ يُحسِنُ تَدبيرَ أرضِهِ للصَّلاحِ والنُّمو، ويُنَقّيها مِنَ الأشواكِ الخَانِقَةِ والقاتِلَةِ للثِّمار.
وهابِيلُ قَدَّمَ للرَّبِ أفضَلَ ما لَدَيه، "مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا"، بَينما تَمَهَّلَ قايينُ و"بَعْدِ أَيَّامٍ" وَهَبَ تَقدِمَتَه، وبِخاصَّةٍ أنَّها ليست مِن بَواكيرِ غِلالِه. وهَذا يُترجِمُ تَدجِيلَ قايينَ وكَذِبَهُ على الرَّب. وبَعدَ انكِشافِ غِشِّهِ، اغتَاظَ وغَضِبَ، فبادَرَهُ اللهُ على الفَورِ كاشِفًا كُلَّ نَوايَاهُ المُخادِعَة: "لِمَاذَا اغْتَظْتَ؟ وَلِمَاذَا سَقَطَ وَجْهُكَ"؟(تكوين ٦:٤). وفي التَّرجَمَةِ السَّبعِينِيَّةِ يَقولُ له أَيضًا: "إذ لم تَقسُمْ بِالصَّواب".
نَعم، الوَجهُ مِرآةُ القَلبِ والخَفايا، واللهُ لا يُحابِي الوُجوهَ لأنَّ كُلَّ شيءٍ مَكشوفٌ لَه مَهما حاوَلْنا الظُّهورَ بِأقنِعَةٍ بَرَّاقَةٍ ومُزَيَّفَة.
وهُنا يُطرَحُ عَلينا سُؤالًا مُهِمًّا في كُلِّ عَمَلٍ يُوكَلُ إلَينا أو في أيّ مَوقِعٍ نَكونُ فيهِ: هَل نحنُ حقًّا فَلّاحُونَ أو مُجَرَّدُ عامِلينَ لِمَصالِحِنا الشَّخصِيَّةِ غيرَ آبِهينَ بِالأضرَارِ الّتي تَنتُجُ عن إهمَالِنا وتَكاسُلِنا أو شرِّنا، إذ النَّتيجَةُ واحِدَة؟.
نَنتقِلُ الآنَ إلى يَسارِ مَلكِيصادَق، حَيثُ نَرى إبراهِيمَ يُقَدِّمُ اسحَقَ ابنَهُ للرَّب. وهَذا تَذكِيرٌ بأنَّ اللهَ لم يَقبَلْ أن يُذبَحَ اسحَقُ، واستَبدَلَهُ بِكَبش، وذَلِكَ لأنَّ يَسوعَ هوَ الذَّبيحَةُ الحَقيقِيَّةُ مِن قَبلِ إنشَاءِ العَالَم.
كُلُّ هذا يَجرِي تَحتَ يَدِ الرَّبِّ المُبارِكَةِ الّتي نَراهَا فَوق.
في الخُلاصَةِ، تَضَعُ هَذه الفُسيفَسَاءُ الرَّائِعةُ نَماذِجَ حَيَّةً لِكُلِّ مَن يُريدُ أن يُشارِكَ في وَليمَةِ الرَّب.
مَلكيصادَقُ الّذي يُقَدِّمُ صُورَةً عنِ المَلِكِ الصَّالِحِ، واضِعِ الشَّرائِعِ للبِرَّ، وليسَ المُتَسلِّطَ ومُحارِبَ الحَقِّ والعَدل. وأيضًا هُوَ صُورَةُ الكاهِنِ البَارِّ كما نَقولُ عنِ المَسيحِ، المُقرِّبِ والمُقرَّب، أَنَّه على تَرتِيبِ مَلكيصادَق .
هابيلُ، الّذي ظَنَّ قاتِلُهُ قايينُ أنَّهُ تَخلَّصَ مِنهُ، يُفاجِئُه الرَّبُّ بِقَولِه: "مَاذَا فَعَلْتَ؟ صَوْتُ دَمِ أَخِيكَ صَارِخٌ إِلَيَّ مِنَ الأَرْضِ. فَالآنَ مَلْعُونٌ أَنْتَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي فَتَحَتْ فَاهَا لِتَقْبَلَ دَمَ أَخِيكَ مِنْ يَدِكَ." (تكوين ١٠:٤-١١).
وإبراهيمُ الّذي دَمغَ إيمَانَهُ بِطَاعَةٍ مُطلَقَةٍ للرَّب.
إلى الرَّبِّ نَطلُب.

1- «خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي». وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلًا: «اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا." (مت ٢٦: ٢٦-٢٨).
2- القديس الشهيد في الكهنة ابوليناريوس (القرن 1‏‎/‎‏2 م)‏ - ‎٢٣‎‏ تموز غربي (٥‎‏ آب شرقي)‏.
3- أصله من أنطاكية. تبع القديس بطرس إلى رومية، الذي أقامه أوّل أسقف على رافينا.
The Basilica of Sant' Apollinare in Classe, Ravenna, Italy, consecrated on 9 May 549 by the bishop Maximian and dedicated to Saint Apollinaris, the first bishop of Ravenna and Classe.
4- "فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ، وَلكِنْ إِلَى قَايِينَ وَقُرْبَانِهِ لَمْ يَنْظُرْ". (تكوين ٤:٤-٥).

5- السبعينية هي الترجمة اليونانية من العبريّة للعهد القديم التي أجريت في القرن الثالث قبل الميلاد على يد سبعين شيخًا (٧٢).
6- في عيد الميلاد المجيد – مزمور ٤:١١٠.