أعلنت ​السلطات الأفغانية​، أن طفلاً قتل وأصيب عدد من عناصر حركة "طالبان" جراء إنفجار في ولاية ​كابل​ اليوم الأحد.

وأكد المتحدث بإسم مديرية الأمن في كابل، مبين خان، وفقاً لقناة "طلوع نيوز"، أن لغماً أرضياً ضرب عربة عسكرية لـ"طالبان" في منطقة بغرامي قرب العاصمة كابل، أسفر عن مقتل طفل وإصابة أربعة من عناصر الحركة.

من جانبها، نقلت وكالة "​نوفوستي​" الروسية عن شهود عيان قولهم إن الإنفجار أودى بحياة طفلين وخلف عدداً من الجرحى بين المدنيين.

وبعد وصول "طالبان" إلى السلطة في 15 آب 2021، انقطعت المساعدات الخارجية المقدمة لأفغانستان، مما أدى إلى ظهور تحديات اقتصادية شديدة. ومنع كل من البنك وصندوق النقد الدوليين والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وصول أفغانستان إلى أموالها الدولية، كما وصلت البطالة والفقر والجوع إلى مستويات تنذر بالخطر.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، في وقت سابق، أن عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في أفغانستان لا يقل عن 18.8 مليون شخص، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 22.8 مليون خلال فصل الشتاء. وللتحذير من تدهور الأوضاع في أفغانستان، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، البنك الدولي إلى الإفراج الفوري عن 1.2 مليار دولار لمساعدة أفغانستان وشعبها.