أعلنت الوزارة الخارجية ال​إيران​ية، أنّ ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين حصلوا على تأشيرات وتوجهوا إلى جدة خلال الأيام الماضية، حيث من المقرر استئناف بعثة إيران في ​منظمة التعاون الإسلامي​ أعمالها بعد توقف دام 6 سنوات.

وبدأت ​الرياض​ وطهران محادثات مباشرة العام الماضي، وعقدتا عدة جلسات في بغداد، فيما استضاف المعهد العربي للدراسات الأمنية في العاصمة الأردنية عمّان، جلسة حوار أمني بين خبراء من البلدين، منتصف ديسمبر الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي، اكد عضو لجنة الأمن الوطني للسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان- آبادي، أن "إيران و​السعودية​ تعملان على إحياء العلاقات المهمة بينهما، وتهيئة الأرضية لإعادة فتح سفارتيهما" وأشار إلى أن "هذه الخطوة، سيكون لها آثار مهمة، في الحد من التوترات الإقليمية، وتعزيز التضامن بين الدول الإسلامية".

وسبق أن كشف وزير خارجية إيران ​حسين أمير عبداللهيان​، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، أن "حوارنا مع السعودية إيجابي وبناء، ومستعدون لإعادة العلاقات في أي وقت"، مشيرًا إلى انه "خلال أيام سيعود ممثلونا ل​منظمة التعاون الإسلامي​ في مدينة جدة السعودية، وهذه خطوة إيجابية". وأوضح أن "السعودية ترغب بالحوار بشأن ملفات إقليمية، لكنه حوار يركز على العلاقات الثنائية"، مؤكدًا "أننا نؤمن بأهمية حوار إقليمي واسع، يشمل السعودية ومصر وتركيا، لحل مشاكل المنطقة".