أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ​ستيفان دوجاريك​، عن أمل المنظمة، بأن يؤدي اللقاء المرتقب بين وزيري الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ والأميركي ​أنتوني بلينكن​، للحد من التوتر، مشيرًا إلى "أننا نؤيد دائمًا، مثل هذا الحوار، وخاصة في ظل احتدام التوتر في المنطقة. ونأمل بأن يؤدي اللقاء إلى انحسار التوتر".

وكشف أن "الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​، يرى أن جميع الدول المعنية، يجب أن تعمل كل ما في وسعها من أجل خفض التوتر حول ​أوكرانيا​".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن لقاء بين بلينكن ولافروف، من المقرر أن يعقد في جنيف يوم 21 يناير الجاري، بينما أكدت الخارجية الروسية، أن العمل جار على تنظيم اللقاء في وقت قريب.

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية و​روسيا​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد القوات الروسية بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​الناتو​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.