أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن يعتزم ترشيح أول امرأة أميركية مسلمة لتولي منصب قاض فيدرالي، في إطار جهوده لتنويع القضاء الفيدرالي.

واوضح البيت الأبيض في بيان، إنه في حال وافق مجلس الشيوخ على الترشيح، ستكون نصرت جهان شودري أول امرأة مسلمة تعمل قاضية فيدرالية وأول بنغلاديشية أمريكية في هذا المنصب.

ونصرت جهان شودري، المديرة القانونية لاتِّحاد الحريات المدنية الأميركية في إلينوي، منذ 2020 وعملت مع الاتحاد بصفات مختلفة منذ عام 2008، وهي خريجة كلية الحقوق بجامعة ييل وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة كولومبيا.

وفي حال إقرارها للمنصب، ستصبح شودري ثاني قاض أميركي مسلم فيدرالي، بعد أن أكَّد مجلس الشيوخ ترشيح زاهد قريشي– مرشح آخر لبايدن- للمحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة نيوجيرسي في حزيران الماضي.

ومنذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه في كانون الثاني 2021، رشح 13 دفعة ضمت 83 قاضيا فيدراليا، وبلغ عدد المرشحين في الدفعة الأخيرة 8 قضاة من بينهم شودري.

وتضم الدفعة الجديدة أيضا امرأتين من ذوي البشرة السمراء، ومهاجرة تايوانية، وأميركية آسيوية، وأميركية لاتينية، ومرشحا واحدا يعرف بأنه أميركي آسيوي ولاتيني وأبيض.