اعتبر الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، أن ضمان "الأمن الشامل في ​أوروبا​، مستحيل بدون استعادة سيادة وسلامة، أراضي ​أوكرانيا​"، بحسب ما نقلت وكالة "الصحافة الفرنسية".

في سابق، ذكر الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، في كلمة له بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، أن "العواقب ستكون وخيمة على روسيا في حال غزوها أوكرانيا، فروسيا ستتكبد خسائر بشرية ومادية فادحة، في حال أقدمت على غزو أوكرانيا، وحلفاؤنا مستعدون بقوة لجعل روسيا تدفع ثمن أي غزو ل​كييف​".

بينما لفتت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ​ماريا زاخاروفا​، إلى "أننا ندعو الدول الغربيّة، إلى التوقف عن المساهمة في عسكرة الأزمة الأوكرانية"، معتبرة أن "تصريحات ​الولايات المتحدة الأميركية​، بشأن غزور روسي مزعوم ل​أوكرانيا​، ضرورية لأجل استفزازنا عسكريًا".

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية و​​روسيا​​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد القوات الروسية بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​الناتو​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.