ناقشت نقيبة الممرضات والممرضين في ​لبنان​، برئاسة النّقيبة ​ريما ساسين قازان​، مع وزير التّربية والتّعليم العالي ​عباس الحلبي​، المهام والتحدّيات الجديدة الّتي فرضتها الظّروف الوبائيّة على الممرّضات والممرّضين العاملين في المدارس، والتّي أُضيفت إلى مهامهم الأساسيّة".

وأكّدت قازان "ضرورة إصدار قانون يفرض ممرض/ة مجاز/ة واحد/ة على الأقل في كلّ من ​المدارس الرسمية​ والخاصّة، وذلك نسبةً للدّور المهمّ الّذي يلعبه هؤلاء في الرّعاية والتّثقيف والإستجابة للطّوارئ والحوادث".

وعرض الوفد لسلسلة من المقترحات الّتي تهدف إلى تعزيز دور الممرّضين في ​القطاع التربوي​، وإلى وضع الأسس العلميّة لتحسين جودة تعليم التمريض. وقد تلخّصت هذه المقترحات بالآتي:

"1- إنشاء لجنة مشتركة بين ​وزارة التربية والتعليم العالي​ و​نقابة الممرضات والممرضين​، لوضع الهيكليّة والإطار الوظيفي، وبحث السبل المتاحة لتحسين الرواتب.

2- التّنسيق مع النّقابة لتدريب العاملين في المهنة في المدارس، وفي كلّ ما يتعلّق بموضوع "​كورونا​" وحملة تلقيح التلاميذ.

3- إشراك الممرّضات والممرّضين العاملين في المدارس في وضع بروتوكولات صحيّة خاصّة للمدارس .

4- تحديد برامج ومناهج تعليم التّمريض الجامعي والمهني في حدّها الأدنى ومراقبة تطبيقها.

5- إنشاء لجنة في وزارة التربية، تكون النقابة ممثّلة فيها، من أجل وضع مؤشّرات جودة تعليم التّمريض في كليّات ومعاهد ومدارس التّمريض.

6- ضمّ ممثّل عن النّقابة إلى المجلس الأعلى للتّعليم المهني والتّقني، وإدخال التّعديلات اللّازمة على المراسيم المتعلّقة بتأليفه.

7- التّأكيد على استفادة الممرّضات والممرّضين العاملين في المدارس من المساعدات الّتي تعطى للهيئة التعليميّة، إلى حين إقرار زيادة على الرّواتب والأجور".

وقد أبدى الحلبي كلّ تفهّم، مشيدًا بـ"كلّ الجهود الّتي يبذلها الممرّضات والممرّضين العاملين في المدارس، خاصّةً خلال مرحلة جائحة "كورونا"، والّتي بفضل جهودهم استطاعت المدارس من إعادة فتح أبوابها. وقد اتّفق الفريقان على العمل على تحضير مشروع قانون، يضع الإطار القانوني والوظيفي للممرّضات والممرّضين العاملين في المؤسّسات التربويّة.