أصدرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية تقريرا حول الاحوال الجوية المتوقعة من الان ولغاية نهار الاحد المقبل، مع ارشادات للمواطنين والمزارعين، مشيرة الى أنه يزداد تأثير الرياح الشمالية الشديدة البرودة عصر ومساء اليوم الخميس وصباح يوم الجمعة مع انخفاض واضح على درجات الحرارة وانقشاع الغيوم بحيث تصبح السماء صافية مما يزيد من البرودة وتشكل الصقيع.

وأضاف التقرير: "يتشكل الصقيع والجليد عصر ومساء الخميس وصباح الجمعة ويحتمل ان يتشكل على ارتفاع 400 متر عن سطح البحر وكذلك في عكار، ويطلب من جميع المواطنين الذين يقطنون المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر وربما أقل في المناطق المكشوفة على الرياح الشمالية والمناطق الشمالية أيضا، الانتباه من تشكل الجليد على الطرقات خاصة تلك الرطبة أو الغير معرضة لأشعة الشمس صباحًا ويطلب منهم وضع مانع التجمد Antigel في مشعاع السيارات (رادياتور) وكذلك المزارعون بالنسبة للجرارات الزراعية".

وطلبت من المواطنين "فتح صنبور او حنفية المياه قليلاً في الليل لمنع تجمد وتمزق قساطل المياه اذا كانت مكشوفة، ومن الذين يستعملون الحطب والفحم للتدفئة العمل على تهوئة الغرف بعض الشيء والانتباه خلال النوم من الغازات الضارة التي تنبعث من الحطب وخاصة من الفحم، وعدم سلوك الطرقات التي تشكل الجليد عليها حتى ولو كانت سياراتهم رباعية الدفع، لأن الجليد لا يمكن السير عليه الا بسيارات دواليبها مجهزة بسلاسل معدنية فقط، علماً ان السيارات رباعية الدفع تتزحلق مثل غيرها وأكثر".

وتابعت: "يطلب من الاجهزة الامنية منع اي سيارة غير مجهزة بسلاسل معدنية حتى لو كانت رباعية الدفع من سلوك الطرقات التي تشكل عليها الجليد، ويطلب من الوزارات والبلديات رش الملح على الطرقات بدءًا من منتصف الليل وليس قبل الظهر لمنع تشكل الجليد ولإذابة ما تشكل منه، ويطلب من المزارعين اصحاب البيوت البلاستيكية في عكار والقاع والبقاع والجبال وضع ميزان حرارة داخل البيوت البلاستيكية وإحكام إغلاقها ومراقبة درجة الحرارة والعمل على التدفئة عند وصولها الى درجة واحد او صفر، والمزارعين الذين لديهم زراعات مكشوفة، يمكنهم رش مياه البخاخات ليلا او عند وصول درجة الحرارة الى صفر لكي يتشكل الجليد على المزروعات وبذلك يحمونها من الحرارة الأدنى من الصفر أي من الصقيع".

وأوضحت أنه "على أصحاب مزارع الدواجن وضع ميزان حرارة والعمل على تدفئتها عند وصول درجات الحرارة الى 1 أو صفر، ويتوقع ان تصل درجات الحرارة الى -7 و-8 بقاعًا، وترتفع درجات الحرارة قليلا نهار الجمعة مع بقائها ادنى من معدلها، ويتشكل الجليد مساء الجمعة على ارتفاع 600 متر، و يتشكل الجليد مساء السبت على ارتفاع 800 متر".

وأوضح البيان أن "منخفض جديد وطويل الامد ترافقه أمطار وثلوج على الجبال الوسطى، مع درجات حرارة متدنية قد يستمر حتى يوم الخميس او الجمعة المقبلين. لأخذ الاحتياطات دون هلع او ذعر ودون تضخيم اخبار غير صحيحة عن الاحوال الجوية. فهذا المنخفض شهدنا مثله من قبل مثل اليكسا وغيرها، وعلى الوزارات والبلديات والاجهزة المعنية تحضير الجرافات والملح للمنخفض القادم علينا، كما عليهم العمل ليلاً على جرف الثلوج ورش الملح بكثرة، وستصدر المصلحة بيانات متعددة حول درجات الحرارة، سرعة الرياح، وضع الاحوال الجوية وإرشادات اضافية اذا لزم الامر".

وختمت أن "الجليد هذا المساء أصعب من مساء البارحة لسببين، أن درجات الحرارة أدنى، وأن الطرقات مليئة بالمياه الذي تشكل جليدًا كالزجاج يتسبب بتزحلق أقوى من الذي يتسبب به الثلج".