اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال كلمة ألقاها في اجتماع مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في جنيف، أن فكرة اللقاء بين الطرفين مفيدة لأنهم يأملون منها الحصول على ردود مفصلة فيما يخص كافة اقتراحات روسيا وتقديم اقتراحات مضادة إن كانت موجودة من الأميركان

وأشار لافروف إلى أن الجانب الروسي اطلع على العديد من المواد التي نشرتها الخارجية الأمريكية في اليومين الأخيرين، بخصوص ما وصفته "حملة التضليل الروسية واسعة النطاق"، مضيفا: "اطلعت باهتمام كبير على هذه المواد، وآمل في أنه كان هناك أحد داخل الخارجية الأمريكية لم ينخرط في إعدادها بل ركز على جوهر اقتراحاتنا التي سلمناها إليكم".

وردا على إعلان بلينكن عن أنه لا يتوقع اختراقا من اجتماع اليوم، أفاد وزير الخارجية الروسي أن روسيا لا تتوقع أيضا اختراقا من هذا اللقاء، لكنها تتوقع ردودا واضحة على اقتراحاتها. بالتوافق مع الالتزامات التي تم تبنيها على أعلى مستوى ضمن إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بخصوص المسائل المتعلقة بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة كي لا تعزز أية دولة أمنها على حساب أمن دولة أخرى.

وأبدى لافروف تطلعه إلى رؤية كيفية تفسير الولايات المتحدة التزاماتها في هذا المجال.

بدوره، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة وحلفاءها ملتزمة بالحوار مع روسيا وتسعى إلى حل الخلافات القائمة بالأساليب الدبلوماسية، غير أن أي غزو لأوكرانيا من قبل روسيا سيتلقى ردا موحدا وسريعا وصارما.