أشارت صحيفة "​بلومبرغ​" الأميركية، إلى أن ​الولايات المتحدة​ تدرس عملية إجلاء عائلات الدبلوماسيين من ​أوكرانيا​. وفي مقال للصحيفة، لفتت إلى أن الولايات المتحدة تدرس ما إذا كان ينبغي إجلاء أفراد عائلات الدبلوماسيين الموجودين في أوكرانيا بسبب حشد ​روسيا​ أكثر من 100 ألف جندي على حدودها.

وأوضحت الصحيفة، أنه قد يأتي الإعلان في غضون أيام، وبموجب الخطة، سيتمكن الموظفون غير الأساسيين من المغادرة مباشرة، بينما سيُطلب من أفراد الأسر العودة إلى ديارهم. ونقلت الصحيفة عن "أحد المطلعين" أن قرار الإجلاء لا يعني أن الولايات المتحدة متأكدة من أن روسيا ستغزو أوكرانيا، ويعكس القرار ببساطة الاستعدادات الأميركية مع تصاعد التوترات.

وفي 10 كانون الثاني، جرت في جنيف جولة جديدة من الحوار، حول الإستقرار الإستراتيجي بين روسيا والولايات المتحدة. وأعقب ذلك إجتماع لمجلس روسيا- الناتو في بروكسل. ويوم الخميس 13 كانون الثاني، جرت مشاورات في ​فيينا​ بين دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتم التركيز بشكل أساسي خلال هذه المناقشات، على المقترحات الأمنية التي قدمها الجانب الروسي إلى الولايات المتحدة و​حلف شمال الأطلسي​ نهاية العام الماضي، على خلفية تصاعد الأزمة في ​أوكرانيا​.