أفادت قناة "​دويتشه فيله​" (DW) الألمانية، بأن "قائد البحرية الألمانية كاي أكيم شونباخ، استقال من منصبه، بعد أن قال علنًا إن شبه جزيرة ​القرم​ ضاعت أمام ​أوكرانيا​، وأن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ربما يستحق الاحترام".

وفي وقت سابق، اعتبر قائد البحرية الألمانية، كاي أخيم شونباخ، أن شبه جزيرة القرم "ذهبت ولن تعود أبدًا" إلى أوكرانيا، داعيًا ​كييف​ إلى ضرورة إعادة الحوار مع ​روسيا​، وذلك في حديث له أثناء زيارته إلى الهند.

وكانت وزيرة ​الخارجية الألمانية​، أنالينا بيربوك، لفتت إلى أنها لا تعتبر توريد أسلحة لأوكرانيا خيارًا مقبولًا.

بدوره، اعتبر وزير خارجية ​أوكرانيا​ دميترو كوليبا، ردًا على التصريحات الألمانية، إلى أنه "يجب على الشركاء الألمان، وقف مثل هذه الأقوال والأفعال، التي تؤدي لتقويض الوحدة وتشجيع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، على شن هجوم جديد على أوكرانيا".

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية و​​​​روسيا​​​​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود ​أوكرانيا​، والتي تتهم روسيا بحشد القوات الروسية بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​​الناتو​​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.