أشار مستشار رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​، ​داوود الصايغ​، إلى "أننا شهدنا حدث على مستوى التطورات السياسية، هو حدث محوري، لا سابقة له، لقيادي سياسي وزعيم حزب، وكتلة نيابية وازنة، أن يعلن ما أعلنه الحريري".

ولفت، في حديث لقناة الـ"LBCI"، ردًا على سؤال حول موقف رؤساء الحكومة السابقين من الترشح للانتخابات، إلى أن "موقف الحريري يختلف عن مواقف الاخرين، لأنه غاب لمدة 4 اشهر، واعتقد انه كان يقوم بمراجعة مع نفسه، وفي الاوقات المفصلية، رأى أن الصراعات في لبنان أصبحت أكبر من قضاياه".

واعتبر الصايغ، أن "الحريري حدد المشكلة، وتمت المصادفة بأن وزير خارجية ​الكويت​ أحمد الناصر الصباح، وصل أمس، وحدد بنود ​الدول العربية​، وفيها توصيف يشابه توصيف الحريري".

وفي وقت سابق، أعلن الحريري أنّ "من باب تحمّل المسؤوليّة، ولأنّني مقتنع أنّ لا مجال لأيّ فرصة إيجابيّة للبنان، في ظلّ النّفوذ الإيراني والتخبّط الدّولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة، أُعلن التّالي: أوّلًا، تعليق العمل بالحياة السّياسيّة ودعوة عائلتي في "​تيار المستقبل​" لاتّخاذ الخطوة نفسها. ثانيًا، عدم الترشّح للانتخابات النيابية وعدم التقدّم بأيّ ترشيحات من "تيار المستقبل" أو باسم التيّار".