أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في ​فيينا​ ​ميخائيل أوليانوف​، "لا أعلم متى سيجلس الأمريكيون وال​إيران​يون إلى طاولة المفاوضات، لكني أظن أن ذلك قد يحدث في وقت قريب نسبيا".

ولفت، في تصريحات لقناة "روسيا 24" إلى أنه "إذا استمرت المفاوضات بالوتيرة التي هي عليها الآن، فمن الواقعي تماما التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية شباط"، مشيرا إلى أن التحضير لاستئناف الصفقة النووية بكاملها قد يستغرق حوالي شهرين إضافيين.

وأوضح أوليانوف، أن "تحضير الأمريكيين لرفع العقوبات وضمان الظروف الضرورية لعودة رجال الأعمال إلى إيران سيتطلب وقتا. من جانبها ستحتاج ​طهران​ فيما يبدو إلى حوالي شهرين كي تستعد للعودة إلى التزاماتها السابقة بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة الأولية"، معربًا عن أمل موسكو أن يتم إحياء الصفقة النووية قبل نهاية شهر أبريل، بما في ذلك رفع الحظر النفطي الأمريكي عن إيران.

والجدير بالذكر، أنه منذ نيسان 2021، بدأت مفاوضات برعاية ​​الاتحاد الأوروبي​​، في فيينا، لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج ​النووي الإيراني​ في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، ​​دونالد ترامب​​، الذي فرض عقوبات على الجانب الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.