شدد وزير الخارجية ال​قطر​ي محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قطر عازمة على بذل كل جهد ممكن لتوسيع العلاقات مع ​إيران​ في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وفي بيان صادر عن الرئاسة ال​ايران​ية عقب لقاء وزير الخارجية مع نظيره الايراني ورئيس البلاد، أوضح أن " قطر عازمة على بذل كل جهد ممكن لتوسيع العلاقات مع إيران في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، و​أمير قطر​ يتابع شخصيا تطوير العلاقات بين البلدين، وقطر تتفق مع ايران على أن وجود القوات الأجنبية في المنطقة له آثار سلبية ويتوجب على دول المنطقة السير على طريق ​السلام​ والتقدم بالاعتماد على التعاون الإقليمي".

وأوضح وزير الخارجية القطري أنه "التقيت اليوم في ​طهران​ بأخي عبد اللهيان حيث جمعنا نقاش مثمر حول آخر مستجدات القضايا الإقليمية. أؤكد على ثوابت السياسة القطرية المبنية على حسن الجوار والحوار البناء، خاصة في الظروف التي تتطلب بناء الجسور للتوصل إلى حوار سياسي يهدف إلى تحقيق الاستقرار المنشود في المنطقة.

وصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى إيران حيث التقى نظيره حسين أمير عبداللهيان، في خضم مباحثات إيران والقوى الكبرى بشأن إحياء الاتفاق النووي، وقبل أيام من لقاء أمير قطر بالرئيس الأميركي.

وأعلنت الخارجية الإيرانية أن أمير عبداللهيان استقبل نظيره القطري في مقر الخارجية وسط طهران صباحًا، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

تأتي الزيارة بينما تخوض إيران والقوى الكبرى مباحثات في فيينا، بهدف إحياء اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، والذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018.