أعلنت السلطات ال​تونس​ية وجمعية ​الهلال الأحمر​، غرق 6 طالبي لجوء وفقدان 30 آخرين، بعد غرق قاربهم المتهالك قبالة سواحل البلاد في طريقهم إلى ​أوروبا​.

وكشف النّاطق باسم ​وزارة الدفاع التونسية​، محمد زكري، أنّ "وحدات البحريّة وخفر السّواحل أنقذت 34 مهاجرًا آخرين، بعد غرق القارب الّذي كان يقلّهم قبالة جرجيس جنوب شرق تونس"، مشيرًا إلى أنّ "وفقًا لشهادات النّاجين، فقد كان على متن القارب الّذي غادر ​ليبيا​، 70 شخصًا من بينهم 15 مصريًّا و3 سودانيّين ومغربي، كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا". وذكر أنّ "عمليّات البحث ما زالت جارية للعثور على 30 مفقودًا آخرين".

من جهته، أكّد رئيس مكتب الهلال الأحمر في منطقة مدنين منجي سليم، أنّ "النّاجين سينقلون إلى ميناء القطيف في منطقة بن قردان".

وتُعدّ ​إيطاليا​ إحدى نقاط الدّخول الرّئيسيّة إلى أوروبا، للمهاجرين الّذين ينطلقون من ​شمال إفريقيا​، وخاصّةً من تونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنةً بالسّنوات السّابقة. ووفقًا للبيانات الإيطاليّة الرّسميّة، فقد وصل ما يقرب من 55 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية 2021 وحتّى أوائل تشرين الأوّل الماضي، مقارنةً بأقل من 30 ألفًا في عام 2020.