لفت زعيم المعارضة الفنزويلية ​خوان غوايدو​، في تصريح على مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى "أنّنا نعيد تأكيد موقفنا وموقف حلفائنا الدّوليّين، من العودة بشكل عاجل إلى عمليّة المفاوضات في ​المكسيك​، من أجل التوصّل إلى اتّفاق شامل".

وركّز على أنّ "من الضروري تحقيق تقدّم كبير في أجندة استعادة الديمقراطيّة، مثل استقلال السّلطات وحريّة السّجناء السّياسيّين وإجراء انتخابات حرّة ونزيهة تحلّ النّزاع"، مشدّدًا على أنّ "عدم استئناف العمليّة، سيؤدّي إلى مزيد من الضّغط الدولي على الديكتاتوريّة".

وكانت قد بدأت مفاوضات الحكومة والمعارضة الفنزويلية، في المكسيك في آب 2021، بوساطة من ​النرويج​. ووقّع الجانبان خلال الجولة الأولى، مذكّرة تفاهم لتأكيد استعدادهما للحوار.

وفي وقت لاحق، أعلن الرّئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​ رفضه مواصلة المفاوضات مع المعارضة، حتّى تتحمّل ​الولايات المتحدة الأميركية​ مسؤوليّة اختطاف المواطن الفنزويلي والكولومبي أليكس صعب، الّذي تمّ اعتقاله في الرّأس الأخضر وتسليمه إلى الولايات المتّحدة؛ حيث تمّ اتّهامه بغسل أموال الميزانيّة الفنزويليّة من خلال هياكل في الولايات المتّحدة. واحتجّت كاراكاس على اعتقاله، مشيرةً إلى أنّه يحمل جواز سفر دبلوماسي ويتمتّع بوضع مبعوث خاص.