أشار مكتب الرّئيس الأوكراني، ​فلاديمير زيلينسكي​، إلى أنّ الأخير ونظيره الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، "رحّبا، خلال محادثة هاتفيّة، بتنشيط عمل ​رباعية النورماندي​ (ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا)، واتّفقا على الحفاظ على الوتيرة الديناميكيّة الّتي تمّ اتّخاذها، وتعجيل عقد الاجتماع المقبل لمستشاري قادة الدّول المشاركة في هذه الرباعيّة".

وأوضح في بيان، أنّه "تمّت أيضًا مناقشة أهميّة تكثيف عمل فريق التّعاون الفنّي ومجموعاته الفرعيّة، من أجل إحراز تقدّم سريع في تنفيذ اتّفاقات ​مينسك​"، مركّزًا على أنّ "زيلينسكي لفت إلى المساهمة الشخصيّة لماكرون في تنظيم اجتماع للمشاركين في رباعيّة النورماندي، كما شكره على دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها. وشدّد على ضرورة عقد الاجتماعات والمفاوضات، ما دام هناك مناخ ملائم للحوار".

وكان قد أعلن رئيس الوفد الرّوسي إلى مفاوضات "رباعيّة نورماندي"، نائب رئيس إدارة الكرملين دميتري كوزاك، في ختام اجتماع المستشارين السّياسيّين للرّباعيّة في باريس، في 26 الحالي، أنّ الحديث "لم يكن سهلًا، لكنّه كان ربّما الأوّل من نوعه، لاستعراض المشاكل كافّة المتعلّقة بتنفيذ اتفاقيّات مينسك". وأشار إلى أنّ "المهمّة الرّئيسيّة هي تجاوز الخلافات بشأن تنفيذ الاتفاقات". وذكر أنّه "كان هناك إجماع، وهذا اختراق جديد، على أنّه ما دامت هناك خلافات بشأن قراءة اتفاقيّات مينسك وتنفيذها وتتابع الخطوات، لن تكون رباعيّة نورماندي قادرة على المساعدة في تسوية النّزاع".