أكدت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة في ​الأمم المتحدة​، ​ليندا توماس​ ​غرينفيلد​، أن "أميركا رصدت تحركات روسية، على الحدود مع أوكرانيا"، مشيرة إلى أن "الوضع الذي نواجهه في ​أوروبا​ عاجل وخطير".

وذكرت، خلال كلمة لها في ​مجلس الأمن الدولي​، "أننا تلقينا طلبًا للمساعدة من أوكرانيا، وقدمنا مساعدات بقيمة 200 مليون دولار"، موضحة أنه "على أعضاء المجلس، حماية أمن وسلام دولة في الأمم المتحدة".

ولفتت غرينفيلد، إلى "أننا نسعى إلى مسار الحوار، ولا نسعى إلى المواجهة، ولكن سنتخذ خطوات سريعة وحازمة، إذا قامت ​روسيا​ بغزو أوكرانيا".

وعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة بشأن الأزمة الأوكرانية، بناء على طلب الولايات المتحدة، التي تُكثّف مع حلفائها في ​حلف شمال الأطلسي​ (​الناتو​)، جهودها لثني ​موسكو​ عن غزو أوكرانيا بحسب تعبيرها، في وقت تستعد ​واشنطن​ لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وتشهد العلاقة بين الدول الغربية و​​​​روسيا​​​​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود ​​​أوكرانيا​​​، والتي تتهم روسيا بحشد ​القوات الروسية​ بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​​​​الناتو​​​​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.