ناقش رئيس أركان ​الجيش الإسرائيلي​ ​أفيف كوخافي​ خلال لقائه سفير ​الولايات المتحدة​ الجديد لدى تل أبيب توم نيدس، "التدريبات المشتركة القادمة ومكافحة التهديد المتبادل للنظام الإيراني".

و نقل الجيش في تصريحٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنّ كوخافي أعرب، عن "أسفه لوفاة السيد عمر عبد المجيد أسعد"، معتبرًا أن هذا الحادث "يمثل انحرافًا خطيرًا جًدا عن قيم الجيش الإسرائيلي".

وشغل وفاة أسعد، الباغ من العمر 78 عاما، الأوساط الإسرائيلية والأميركية منذ وقوع الحادثة في 12 كانون الثاني الماضي، في بلدة جلجليا ب​الضفة الغربية​ وحتى الآن.

ويذكر أنّ أسعد هو مواطن فلسطيني يحمل الجنسية الأمريكية عثر عليه ميتًا بعد وقت قصير من احتجازه من قبل الجيش الإسرائيلي بداعي رفض إبراز بطاقته الشخصية على حاجز في بلدته جلجليا.

وفي بداية الأمر نفى الجيش الإسرائيلي أي علاقة له بوفاة المسن الفلسطيني ولكن بعد إلحاح أميركي أصدر الجيش الإسرائيلي تصريحًا جاء فيه فيه أن سبب الوفاة "فشل أخلاقي" للقوة العسكرية.

لكن الرد الإسرائيلي لم يكن كافيا ل​واشنطن​، التي طالبت "بتحقيق جنائي شامل ومساءلة كاملة في هذه القضية".

من جهة ثانية أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن لقاء القائد العسكري الإسرائيلي والسفير الأمريكي "جاء أيضًا بعد مقتل زعيم ​تنظيم داعش​ أبو إبراهيم القرشي" دون مزيد من التفاصيل.